#
تركيا: التحالف يطلق معركة شاملة ضد داعش من قواعدنا الجوية

تركيا: التحالف يطلق معركة شاملة ضد داعش من قواعدنا الجوية

قالت تركيا‭ ‬يوم الأربعاء إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة سيشن قريباً من القواعد الجوية التركية “معركة شاملة” ضد متشددي تنظيم داعش لكن سوريا قالت إن أي عمل عسكري يتم دون تنسيق معها يعد انتهاكا لسيادتها.

كانت تركيا عضو حلف شمال الاطلسي قد وافقت رسميا نهاية الشهر الماضي على استخدام الطائرات الأمريكية وطائرات التحالف لقواعدها الجوية في قتال التنظيم في تحول سياسي كبير بعد سنوات من الممانعة للقيام بدور قيادي ضد المقاتلين الإسلاميين في شمال سوريا الذين ينشطون على حدودها.

وتعكف تركيا والولايات المتحدة على وضع خطط لتوفير غطاء جوي لمجموعة من المقاتلين السوريين الذين دربتهم الولايات المتحدة حتى يتم بشكل مشترك طرد مقاتلي داعش من شريط حدودي في شمال سوريا يمتد نحو 80 كيلومتراً على حدود تركيا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الأربعاء لهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “في إطار اتفاقنا مع الولايات المتحدة حققنا تقدما فيما يتعلق بفتح قواعدنا لاسيما انجرليك” في إشارة إلى قاعدة جوية رئيسية بالقرب من مدينة أضنة بجنوب البلاد.

وأضاف تشاووش أوغلو أثناء زيارته لماليزيا “نرى أن طائرات أمريكية وطائرات أمريكية بدون طيار تصل وسنشن قريبا سويا معركة شاملة ضد داعش.”

ونقل التلفزيون السوري عن وزير الخارجية وليد المعلم قوله يوم الأربعاء إن سوريا تدعم أي جهود للتصدي لتنظيم داعش إذا جرت بالتنسيق مع دمشق.

وقال المعلم خلال زيارة لإيران “بالنسبة لنا في سوريا لا توجد معارضة معتدلة وغير معتدلة وكل من يحمل السلاح ضد الدولة السورية هو إرهابي.” وأضاف أن دمشق أبلغت بوجود قوات معارضة تدربها الولايات المتحدة.

وقال المعلم “الولايات المتحدة اتصلت بنا قبل إدخال هذه المجموعة وقالت إنها لمحاربة داعش وليس الجيش السوري إطلاقا.”

المصدر:رويترز

2015-08-05