#
ترامب يستقبل إردوغان فى البيت الابيض اليوم وسط توتر وسجالات

ترامب يستقبل إردوغان فى البيت الابيض اليوم وسط توتر وسجالات

بعد أسابيع من التصريحات المتبادلة المتوترة والمواقف المتضاربة أحيانا، يستقبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأربعاء نظيره التركى رجب طيب إروغان في البيت الأبيض ليبحث معه مسائل عدة في طليعتها موضوع سوريا ومصير المعتقلين الجهاديين والحلف الأطلسي.

ويحيط ترقب كبير بالمؤتمر الصحفي المشترك الذي سيعقده الرئيسان بعد اللقاء لا سيما وأنه يتزامن مع حدث بالغ الأهمية في واشنطن هو بدء الكونجرس الجلسات العامة من التحقيق ضمن آلية عزل الرئيس.

وبعد إعلان ترامب سحب القوات الأميركية المنتشرة على نقاط حدودية في شمال شرق سوريا، شنت أنقرة في التاسع من أكتوبر هجوماً عسكرياً على القوات الكردية المدعومة من التحالف الدولي لتصدرها القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ووجه ترامب حينها إلى إردوغان رسالة غير مألوفة النبرة بين الرؤساء، ختمها بالقول “لا تكن متصلبا، لا تكن أحمق”.

وإزاء موجة الانتقادات الشديدة الموجهة إليه بما في ذلك من حلفائه، شدد ترامب اللهجة لاحقا وهدد بـ”تدمير” الاقتصاد التركي وأمر بفرض عقوبات على تركيا، رفعت بعد التوصل إلى اتفاق حول سوريا في منتصف أكتوبر.

ويعقد اللقاء بين ترامب وإردوغان عشية اجتماع للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية على مستوى وزاري في واشنطن، استجابة لطلب عاجل من وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان إثر إعلان سحب القوات الأميركية من شمال سوريا.

وإلى جانب الملف السوري، فإن المواضيع الخلافية كثيرة بين أنقرة وواشنطن.

فبالرغم من احتجاجات واشنطن، اشترت تركيا أنظمة صاروخية روسية مضادة للطائرات من طراز “إس 400”. وردا على ذلك، استبعدت الولايات المتحدة تركيا من برنامج تطوير الطائرات المقاتلة إف-35 بالرغم من استثمارات أنقرة الطائلة في هذا المشروع.

في المقابل، أعربت تركيا عن استيائها بعد تصويت مجلس النواب الأمريكى فى نهاية أكتوبر على نص يعترف بـ”إبادة” الأرمن في ظل الإمبراطورية العثمانية، وهو توصيف ترفضه تركيا.

2019-11-13