#
ترامب وسوجا يتعهدان بتعزيز التحالف الأمني ​​بين اليابان والولايات المتحدة

ترامب وسوجا يتعهدان بتعزيز التحالف الأمني ​​بين اليابان والولايات المتحدة

اتفق رئيس الوزراء الياباني الجديد يوشيهيدي سوجا والرئيس الأمريكي دونالد ترامب على زيادة تعزيز التحالف الأمني ​​الياباني-الأمريكي والعمل معًا للتصدي لوباء فيروس كورونا في أول مكالمة هاتفية بينهما منذ تولي سوجا منصبه.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية، اليوم الاثنين، عن تصريح سوجا الذي انتخبه البرلمان كأول زعيم جديد لليابان منذ ما يقرب من ثماني سنوات، للصحفيين بعد المحادثة إنه أبلغ ترامب بأن التحالف هو “حجر الزاوية للسلام والاستقرار في المنطقة”.

وقال سوجا إن ترامب أخبره بأنه ينبغي تعزيز التحالف بشكل أكبر وبأنه مرحب باتصالاته “24 ساعة في اليوم”.

وناقش الاثنان أيضًا الوضع المحيط بكوريا الشمالية ومكافحة وباء كورونا خلال المحادثة التي استمرت 25 دقيقة.

وطلب سوجا من ترامب استمرار دعم الولايات المتحدة للضغط من أجل إعادة المواطنين اليابانيين الذين اختطفهم عملاء كوريون شماليون في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وفقًا لمسؤول حكومي ياباني.

وقال المسؤول إن الزعيمين اتفقا على أن الحليفين سيتعاونان في تطوير لقاح لفيروس كورونا وتوزيعه، واتفق الزعيمان على العمل معًا لتقوية الاقتصاد العالمي، وفقًا للبيت الأبيض.

وفي وقت سابق من اليوم، أجرى سوجا محادثة هاتفية مع نظيره الأسترالي سكوت موريسون، وهو أول رئيس للحكومة تحدث إليه منذ تنصيبه. ويُنظر إلى سوجا، الساعد الأيمن لرئيس الوزراء السابق شينزو آبي عندما كان كبير أمناء مجلس الوزراء خلال تلك الفترة، على أنه سياسي ذكي على الجبهة الداخلية لكنه يعتبر عديم الخبرة في الشؤون الدبلوماسية.

وبعد التحدث مع موريسون وترامب، قال سوجا للصحفيين خارج مقر إقامته الرسمي إنه حريص على إجراء مكالمات هاتفية مع قادة العالم الآخرين بدون ذكر أي أسماء.

ومن بين التحديات الدبلوماسية التي يواجهها سوجا، ادعاء ترامب بأن اليابان لا تساهم بما يكفي في التحالف، والذي بموجبه تلتزم القوات الأمريكية بحماية البلاد من أي الهجوم المسلح.

وبعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة نوفمبر المقبل، من المتوقع أن تواجه اليابان ضغوطًا متزايدة لتقاسم المزيد من تكلفة الحفاظ على القواعد العسكرية الأمريكية في البلاد.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2020-09-21