#
ترامب: قطر معروفة كممولة للإرهاب.. وهناك عشر دول مستعدة لبناء قاعدة لنا بدلا من الموجودة في الدوحة

ترامب: قطر معروفة كممولة للإرهاب.. وهناك عشر دول مستعدة لبناء قاعدة لنا بدلا من الموجودة في الدوحة

في أول تعليقاته حول أزمة قطر، بعد جولة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه «إذا اضطررنا أن نرحل من القاعدة العسكرية (العديد في قطر) فهناك عشر دول مستعدة لبناء قاعدة أخرى لنا، وليس علينا أن ندفع أي شيء»، واعتبر أن الهدف اليوم هو «تجويع الوحش، والوحش هو الإرهاب».

وقال “ترامب”، في مقابلة مع شبكة «سي. بي. إن» ردًا على سؤال حول الوجود العسكري الأمريكى في قطر: «سنكون على ما يرام، إنما إذا اضطررنا إلى الخروج من القاعدة العسكرية فهناك عشر دول على الأقل مستعدة لبناء قاعدة عسكرية أخرى لنا.. صدقني.. هم سيدفعون الكلفة أيضًا»، إلا أن الرئيس الأمريكى نوه «بأن العلاقة ستكون جيدة مع قطر، وليست هناك مشكلة حول القاعدة العسكرية، إنما إذا احتجنا إلى قاعدة أخرى فهناك عدة دول ستبنيها بسرور».

ووصف “ترامب” قطر بأنها «معروفة كمموّل للإرهاب، وقلنا لهم لا يمكن أن تفعلوا ذلك.. علينا تجويع الوحش، والوحش هو الإرهاب، ولا يمكن أن تكون هناك دول ثرية تموّل الوحش».

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن تيلرسون «يقوم بجهد رائع، إنما هو وأنا كان لدينا خلاف في النبرة فقط».

وفي تعليق للوزير “قرقاش” في حسابه على «تويتر»، قال إنه لن تكون هناك نهاية سريعة للخلاف بين قطر والدول الأربع التي تقاطعها، مؤكدًا أننا «متجهون إلى قطيعة ستطول.. الحقيقة أننا بعيدون كل البعد من الحل السياسي المرتبط بتغيير قطر توجهها، وفي ظل ذلك لن يتغير شيء، وعلينا البحث عن نسق مختلف من العلاقات».

وينتظر أن يبدأ وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان اليوم، جولة خليجية، تشمل قطر والسعودية والكويت والإمارات، في محاولة لإيجاد حل للأزمة.

2017-07-15