#
ترامب: دبلوماسية الصين غير مؤثرة في كوريا الشمالية

ترامب: دبلوماسية الصين غير مؤثرة في كوريا الشمالية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إن الجهود الدبلوماسية الصينية أخفقت في كبح برنامج بيونجيانج النووي بينما قال وزير خارجيته ريكس تيلرسون إنه ينبغي لبكين بذل المزيد للحد من إمدادات النفط إلى بيونجيانج.

وفي تغريدة على “تويتر”، وجه ترامب إهانة جديدة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ووصفه بأنه “رجل الصواريخ الصغير” وأنه “جرو سقيم” وذلك بعدما أجرت كوريا الشمالية يوم الأربعاء تجربة لأحدث صواريخها الباليستية العابرة للقارات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن نهج واشنطن في هذا الشأن استفزازي على نحو خطير.

وكتب ترامب تغريدة على “تويتر” قال فيها “يبدو أن المبعوث الصيني الذي عاد للتو من كوريا الشمالية لم يؤثر في رجل الصواريخ الصغير” في إشارة إلى الزعيم الكوري الشمالي.

وفي سياق منفصل يوم الخميس، رحب تيلرسون بجهود الصين تجاه كوريا الشمالية لكنه قال إن بكين يمكنها بذل المزيد من الجهد باستخدام صادراتها النفطية للضغط على كوريا الشمالية.

وقال تيلرسون في تصريحات بوزارة الخارجية في واشنطن “يقوم الصينيون (بجهد) كبير. ونعتقد أن بمقدورهم بذل المزيد (بسلاح) النفط. نطلب منهم بالفعل كبح المزيد من النفط وليس وقفه كليا”.

وعلى خلاف نهج ترامب الميال للصدام، يتشبث تيلرسون بآمال العودة للحوار إذا أظهرت كوريا الشمالية رغبة في التخلي عن برنامجها النووي.

ووصلت التوترات في شبه الجزيرة الكورية إلى مستوى جديد بعدما أعلنت بيونجيانج يوم الأربعاء أنها اختبرت بنجاح صاروخا باليستيا جديدا عابرا للقارات محرزة “تقدما كبيرا” يضع البر الرئيسي الأمريكي في مرمى أسلحتها النووية.

رويترز

2017-12-01