#
تراجع معظم أسواق الشرق الأوسط مع نزول الأسهم العالمية

تراجع معظم أسواق الشرق الأوسط مع نزول الأسهم العالمية

تراجعت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الاثنين بعد إعلان عدد من الشركات عن نتائج ضعيفة في الربع الثالث من العام ونزول الأسهم الأوروبية وأسعار النفط.

وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية مع تراجع مؤشر مناخ الأعمال الذي يصدره معهد ايفو الألماني إلى أدنى مستوياته في نحو عامين بينما نزل سعر خام برنت صوب 85 دولارا للبرميل بعد أن قلص جولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط وهو ما عزاه إلى وفرة المعروض وضعف الطلب.

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.8 بالمئة في بداية الجلسة لكنه تخلى عن جميع مكاسبه حين نزلت الأسواق الأوروبية. وتراجع المؤشر 1.4 بالمئة إلى 4625 نقطة لكنه ظل فوق متوسط 200 يوم البالغ 4599 نقطة وهو مستوى مهم من الناحية الفنية.

وسجلت بورصة أبوظبي أداء أفضل إذ ارتفعت 0.5 بالمئة مدعومة إلى حد بعيد بأسهم بنك الخليج الأول ثالث أكبر مصرف في الإمارات العربية المتحدة من حيث الأصول والتي قفزت 3.5 بالمئة قبل إعلان البنك نتائجه الفصلية.

وبعد إغلاق السوق أعلن البنك نمو أرباحه الصافية 20 بالمئة في الربع الثالث لتفوق توقعات المحللين. وبلغ صافي ربح البنك 1.43 مليار درهم (388 مليون دولار) في الربع الثالث بينما توقع محللون استطلعت رويترز آراءهم وصوله إلى 1.35 مليار درهم.

ونزل مؤشر البورصة القطرية 0.4 بالمئة. وكان سهم الشركة المتحدة للتنمية أكبر الخاسرين على المؤشر إذ هبط سبعة بالمئة بعد تراجع أرباح الشركة في الربع الثالث بواقع الثلثين إلى 60.2 مليون ريال.

وانخفض المؤشر السعودي 1.2 بالمئة مع نزول مؤشرات معظم القطاعات. وهبط سهم الشركة السعودية للكهرباء 1.4 بالمئة بعد إعلانها يوم الأحد عن تراجع صافي أرباحها 6.5 بالمئة في الربع الثالث.

وبلغ صافي ربح السعودية للكهرباء أكبر شركة مرافق في الخليج 2.67 مليار ريال (712 مليون دولار) في ثلاثة أشهر حتى 30 من سبتمير أيلول بينما توقع اتش.اس.بي.سي أن تصل أرباحها الصافية إلى 3.11 مليار ريال.

 

المصدر:رويترز

2014-10-27