#
تدشين شركة تكنولوجية لتخزين القمح غدا

تدشين شركة تكنولوجية لتخزين القمح غدا

أ ش أ
صرح  رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر بأنه سيتم غدا  إطلاق مبادرة لانشاء شركة تكنولوجية لاستخدام الصوامع البلاستيكية لتخزين القمح، وذلك بحضور وزراء البحث العلمي والتموين والإنتاج الحربي وعدد من رؤساء مجالس إدارة المصانع الحربية وخبراء المجال والمستثمريين.

وقال صقر فی تصريح له اليوم إن التكنولوجيا الجديدة هي مبادرة من الأكاديمية لإدخال تكنولوجيا التخزين الأفقي باستخدام الصوامع البلاستيكية للمحاصيل المختلفة وأهمها القمح..موضحا أن الأكاديمية نجحت في تحويل هذه المبادرة إلى شركة.

وأضاف أن الأكاديمية مولت النموذج الأولي لتخزين 2000 طن قمح هذا الموسم بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية ..مشيرا الی أنه بناء علي نجاح تلك التجربة قام عدد من رجال الأعمال المصريين بإنشاء شركة تكنولوجيه قائمة علي مبادرة التخزين الأفقي للقمح، وأن هذا هو الاتجاه الجديد الذي تسعي الأكاديمية إلي تحقيقه بتشجيع إنشاء شركات تكنولوجية بناء علي المخرجات البحثية التي تكون قادرة علي حل مشاكل المجتمع.

وأكد  المطور الصناعي للمبادرة عمرو هلال أن هذه التكنولوجيا مطبقة في العديد من دول العالم منها أستراليا وإيطاليا وأوكرانيا وكندا وجنوب إفريقيا والسودان والأرجنتين التي بلغ حجم التخزين عن طريق تكنولوجيا الصوامع الأفقية إلي ما يزيد عن 35 مليون طن حبوب سنويا.

واوضح أن  الصوامع الجديدة توفر كثيرا من الجهد والمال مقارنة بالنظام التقليدي، وذلك  دون أي أعباء إضافية أو  تكلفة استثمارية علي الدولة وأن الشركة تطمح إلي تخزين ربع مليون طن قمح في الموسم القادم في المواقع التي تحددها الدولة لترتفع إلي مليون طن ومضاعفاته في غضون 3 سنوات.

2014-08-09