#
تحقيقات : “بيت المقدس” خططت لضرب الملاحة بقناة السويس

تحقيقات : “بيت المقدس” خططت لضرب الملاحة بقناة السويس

أ ش أ

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في قضية التنظيم الإرهابي المسمى بـ “أنصار بيت المقدس” والمتهم فيها 200 متهم من أخطر العناصر الإرهابية المدربة – أن من ضمن مخططات التنظيم كانت استهداف المجرى الملاحي لقناة السويس بتفجيرات ، بغية تعطيل حركة الملاحة وإظهار عجز الدولة وعدم قدرتها على إحكام السيطرة على زمام الأمور أمام  العالم، خاصة وأن قناة السويس ممر مائي دولي أمام حركة الملاحة العالمية.

وتضمنت التحقيقات التي أستغرقت 5 أشهر اعترافات تفصيلية للمتهمين هاني عامر ومحمد صبري عبد العظيم ، محمد نصر وهاني عامر المسئول  عن “كتائب الفرقان” ، لاستهداف السفن أثناء مرورها بقناة السويس ، خاصة الأمريكية .

وقام المتهمون بتنفيذ عملية قصف “بارجتين” أثناء مرورهما بالمجرى الملاحي لقناة السويس، الأولى صينية في 21 أغسطس الماضي، والثانية هندية في 24 يوليو الماضي ،  بواسطة قذائف صاروخية من طراز “آر بي جي” ،أسفر الحادثين عن وقوع تلفيات في مقدمة إحدى السفينتين وتلفيات في حاويات السفينة الأخرى.

وأوضحت التحقيقات أن المتهمين المنفذين للعمليتين هم هاني عامر وهشام محمد المهدي وأحمد سليمان محمد، وأطلقوا الصواريخ من فجوة بالمخرج رقم 6 للطريق الملاحي ، وبعد حصولهم على خرائط للمجرى الملاحي بواسطة البرامج الخريطية الحديثة وأعمال الرصد لتحركات دخول وخروج السفن .

وصور المتهمون عملية إطلاق الصواريخ وتحميل المقطع المصور على موقع خلية “كتائب الفرقان” الإرهابية (وهي جزء أصيل من تنظيم أنصار بيت المقدس) من أجل تقوية شوكة وتعزيز صورة تلك الخلية إعلاميا ، بغية التمويه بأن الكيانين المذكورين منفصلان ثم الإعلان عن دمجهما .

و ذكرت التحقيقات أن المتهمين قاموا بتصنيع غواصة  في محافظة الإسماعيلية حملت نحو 3 أطنان من مادة ( تي إن تي) شديدة الانفجار لوضعها في المجرى الملاحي لقناة السويس ، وتفجيره عن بعد  لتخريب الأرصفة وتعطيل حركة سير السفن بداخله ، و المسئول عن تصنيعها هاني أمين مصطفى (مهندس) وأنه قبل الانتهاء منها تم  ضبطه وبحوزته المتفجرات ودوائرها .

كما كشفت اعترافات المتهمين أمام محققي نيابة أمن الدولة العليا أن تنظيم أنصار بيت المقدس كان من بين مخططاته الإرهابية استهداف عدد من الإعلاميين و زرع عناصر داخل مدينة الانتاج الإعلامي لرصدهم .

وتم تكليف المتهم كريم محمد رستم بدخول مدينة الانتاج الإعلامي تحت ستار من رغبته في العمل بإحدى القنوات الفضائية ، وقام بتصوير المدينة بالكامل وكافة قنواتها وتفقد جميع الاستوديوهات بها وتصويرها داخليا لتحديد أماكنها على الخرائط الجغرافية المطبوعة من شبكة الانترنت ، أبلغ قيادات الجماعة بوجود صعوبة شديدة بالقيام بأية عملية بواسطة “سيارة مفخخة” داخلها ، بسبب كبر مساحتها ، وكذا كون أماكن الاستوديوهات بمبعد عن السور الخارجي للمدينة.

وأكدت التحقيقات أن المتهم “كريم رستم” قد اقترح على بقية عناصر التنظيم الإرهابي، استخدام صاروخ “كاتيوشا” ضمن منظومة الصواريخ التي كانت بحوزتهم وكانوا قد هربوها عن طريق الحدود الغربية للبلاد – في استهداف مدينة الإنتاج الإعلامي، وأن هذا المقترح كان قد جرى العمل بالفعل على تنفيذه، إذ قام المتهمون بتحديد مواقع القنوات والاستوديوهات المستهدفة.

كان المتهمون قد  أحيلوا إلى محكمة جنايات القاهرة بقرار من النائب العام المستشار هشام بركات السبت الماضي، وتضمن قرار الاتهام 200 متهم من أخطر العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم أنصار بيت المقدس مع استمرار حبس 102 متهم احتياطيا على ذمة القضية، وضبط وإحضار 98 متهما هاربا.. حيث أكدت التحقيقات ارتكاب الجناة 51 جريمة إرهابية كان من بينها جرائم قتل 40 من قوات الشرطة و 15 مواطنا و 348 مصابا.

2014-05-13