#
“تحديث الصناعة”: ندعم الأفكار الابتكارية للشباب ونشر فكر ريادة الأعمال

“تحديث الصناعة”: ندعم الأفكار الابتكارية للشباب ونشر فكر ريادة الأعمال

أكد نائب مدير الابتكار بمركز تحديث الصناعة هشام باشا حرص المركز على دعم الأفكار الابتكارية للشباب ونشر فكر ريادة الأعمال؛ لمواكبة أحدث المفاهيم والاتجاهات العالمية في مجال تحديث الصناعة..مشيرا إلى قيام المركز خلال شهر نوفمبر من العام الماضي بإطلاق برنامج (الابتكار وريادة الأعمال) والذي استهدف تقديم الدعم الفني والتسويقي لرواد الأعمال والمبتكرين.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية التي عقدت على هامش فعاليات المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات (فوود أفريكا) في دورته الخامسة والمعرض الدولي للتعبئة والتغليف (باك بروسيس) تحت عنوان ” نظرة مستقبلية على اتجاهات التعبئة والتغليف – القيمة المضافة للتغليف والتصميم والابتكار”.

وأشار هشام باشا إلى أن أحد محاور هذا البرنامج تركزت في دعم شباب المصممين وتسويق تصميماتهم وأفكارهم الإبداعية، حيث نظم المركز مسابقة (باك ديزاينر 2019) بالتعاون مع غرفة صناعة الطباعة والتغليف ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومؤسسة التغليف اللبنانية، وحاضنة أعمال رواد النيل، واستهدفت المسابقة دعم المصممين الشباب من خلال تسويق مخرجاتهم من أفكار وتصميمات على المجتمع الصناعي المصري.

وأوضح أنه تقدم لمسابقة (باك ديزاينر 2019) -والتي تم إطلاقها خلال شهر أبريل الماضي- 65 طالبا وطالبة من أكثر من 10 كليات فنية مصرية قدموا 165 تصميماً، حيث تم تصفية الأعمال المتقدمة من قبل خبراء في مجال التصميم وريادة الأعمال، ليحصل 29 طالبا وطالبة على منحة حاضنة أعمال رواد النيل، والتي تؤهلهم إلى إنشاء شركات تصميم متخصصة..مشيراً في هذا الإطار إلى قيام المركز أيضاً بالتشبيك بين أكثر من 15 طالبا وعدد من الشركات في قطاعات الصناعات الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل لتنفيذ أعمالهم.

وأشار نائب مدير الابتكار بمركز تحديث الصناعة إلى أن الطلبة الفائزين في المسابقة شاركوا في فعاليات المعرض الدولي للتعبئة والتغليف (باك بروسيس) حيث قاموا بعرض تصميماتهم على الشركات العارضة وزوار المعرض من بعثات المشترين ورجال القطاع الخاص.

ونوه بأنه منذ نحو 20 عاماً اتخذت العديد من دول العالم اتجاهاً جديداً بتنمية وتشجيع القطاعات الابتكارية وعلى رأس هذه الدول إنجلترا والهند اللتان أحرزتا نتائج مميزة في هذا الصدد من خلال وضع سياسات جديدة لتشجيع صغار المبتكرين ومبدعي التصميم الصناعي، حيث نجح قطاع التصميم الصناعي خلال عام 2016 في توظيف عدد كبير من الشباب الإنجليزي، فضلاً عن تحقيق القطاع إجمالي قيمة مضافة بلغت 85 مليار جنيه استرليني.

من جانبه .. أوضح جيلرمو فونت رئيس الوكالات والعلامات التجارية بشركة HP Graphics أن هناك توجها عالميا في الوقت الحالي للتركيز على تعزيز ثقة المستهلك في جودة المنتج من خلال التجربة العملية، خاصةً وأن المستهلك النهائي أصبح لا يثق في نوعية وجودة المنتج والعلامة التجارية دون أن يجرب المنتج أو السلعة ويتأكد من فعاليتها، مشيراً إلى ضرورة تحكم العلامة التجارية في تصميم وشكل ومواصفات العبوة الحاملة للمنتج والعمل على توفير تجربة رقمية حديثة للعبوات مع الحرص على ربط العبوة وشكلها بالجوانب الشخصية للمستهلك النهائي.

وفي نفس السياق ..أوضح فريدبرت كليفنز الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة بوش للتغليف، وعضو المجلس الاستشاري لشركة (interpack 2020) أن هناك فاقدا كبيرا يحدث في صناعة الأغذية والمنتجات الزراعية .. مشيراً إلى أهمية تطبيق أهداف التنمية المستدامة للتعبئة في الصناعات الغذائية التي تتضمن الحد من الاعتماد على البلاستيك واستخدام التكنولوجيا المتطورة في التعبئة واللجوء للمواد الصديقة للبيئة.

من ناحيته .. أكد منذر الحارثي رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للمشروبات بالمملكة العربية السعودية أن الجمعية تقوم بدور حلقة الوصل بين الحكومة والقطاع الخاص السعودي في قطاع المشروبات فلا يقتصر دورها على مجرد تعبئة المشروبات بل يتطرق ليشمل حماية المشروبات من أضرار التعبئة والتصنيع، مشيراً إلى أن قطاع التعبئة والتغليف يكتسب أهمية كبرى في المنطقة العربية لما تتمتع به من حجم استهلاكي كبير للمشروبات والصناعات الغذائية، فالعالم العربي يستهلك سنوياً كميات هائلة من المشروبات والمواد الغذائية.

أ ش أ

2019-12-10