#
تأجيل انتخاب رئيس جديد للبنان بسبب مقاطعة النواب

تأجيل انتخاب رئيس جديد للبنان بسبب مقاطعة النواب

بيروت- أش أ

أرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الجديد إلى السابع من مايو القادم عقب مقاطعة عشرات النواب لجلسة التصويت التى جرت اليوم .

وتعد هذه المرة الثانية التي يفشل فيها مجلس النواب في اختيار رئيس جديد ، بعد الاخفاق فى جلسة  يوم  الأربعاء الماضي

ولم يتفق بعد التكتلان السياسيان الرئيسيان في لبنان وهما تحالف 8 آذار المؤيد لحزب الله الشيعي ومنافسه تحالف 14 آذار بزعامة رئيس الوزراء السابق السني سعد الحريري على مرشح توافقي يمكنه الحصول على تأييد أغلبية نواب البرلمان وعددهم 128 عضوا.

وترجع جذور هذه الأزمة إلى الانقسامات السياسية والطائفية القديمة التي تصاعدت حدتها مع ثلاث سنوات من الحرب الأهلية في سوريا ، ومن الممكن استمرار هذا الوضع إلى ما بعد انتهاء فترة الرئيس ميشال سليمان في 25 مايو .

يبدو الأمر وكأنه لا توجد أية بارقة أمل على الساحة السياسية اللبنانية بشأن التوصل لمرشح توافقي ، لاسيما وسط تمسك مجموعة 14 آذار بمرشحها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ، وهو معارض شديد للرئيس السورى بشار للاسد ، وحصل على 48 صوتا ؛ لكن هذا الرقم لم يصل إلى الرقم الذي حازه الاقتراع بورقة بيضاء من جانب 52 عضوا من نواب تحالف 8 آذار المؤيد  للأسد.

في حين تدعم 8 آذار وعمادها حزب الله ميشال عون ، على الرغم من أن رئيس مجلس النواب نبيه بري ، الذي يعتبر جزءاً من 8 آذار أيضاً لم يعلن موقفاً صريحاً بعد من دعمه المطلق لعون.

2014-04-30