#
بيتكوين تسجل مستوى مرتفعًا جديدًا في 4 أسابيع

بيتكوين تسجل مستوى مرتفعًا جديدًا في 4 أسابيع

تشهد سوق العملات الرقمية، العديد من التقلبات السعرية في الفترة الأخيرة، حيث سجلت العملة المشفرة “بتكوين”، مستوى مرتفعا جديدا في أربعة أسابيع عند 50808.25 دولار.

وصعدت العملة في وقت سابق من أمس الثلاثاء، صعدت بحلول الساعة 12:57 بتوقيت موسكو بنسبة 5.42% إلى 50301.95 دولار، لتسجل أعلي مستوى منذ 7 سبتمبر الماضي.

وشهد الشهر الماضي حملة عالمية ضد العملات المشفرة، إذ تخشى حكومات من آسيا إلى الولايات المتحدة من أن تقوض العملات الرقمية شديدة التقلب، والتي تدار بشكل خاص، سيطرتها على الأنظمة المالية والنقدية، وتزيد المخاطر النظامية وتعزز الجرائم المالية وتضر بالمستثمرين.

تم اختراع “البيتكوين‏” في عام 2008، من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية عرفوا باسم ساتوشي ناكاموتو، بدأ استخدام العملة في عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر.

“بيتكوين” عملة مشفرة وأول عملة رقمية لامركزية، من دون وجود بنك مركزي، يمكن إرسالها من شخص إلى أخر عبر شبكة بيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى طرف ثالث “وسيط كالبنوك”، يتم التحقق من حوالات الشبكة باسخدام التشفير ويتم تسجيلها في دفتر حسابات موزع يسمى سلسلة الكتل. يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين.

يمكن استبدال البيتكوين، بعملات ومنتجات وخدمات أخرى، وتشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك ما بين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

تنتقد البيتكوين بسبب إمكانية استخدامها في اجراء معاملات غير قانونية، وبسبب الكمية العالية من الكهرباء المستخدمة للتعدين لإنتاج كمية جديدة من البيتكوين، ولتقلب سعر الصرف، ولاختراقات بورصات التداول بالبيتكوين. ووصفها بعض الاقتصاديين بأنها “فقاعة مضاربية”.

شبكة البيتكوين تعمل منذ 2009 ولم تتوقف منذ ذلك الحين، وبسبب نظام الإجماع في العملة لم يستطع أحد اختراق سلسلة كتل البيتكوين، ومعظم الاختراقات اللتي تتم هي بسبب أخطاء بشرية في إدارة المحفظة وليست بسبب عيوب في التصميم.

وفق موقع «coinmarketcap» حقق سوق العملات الرقمية قفزات سعرية خلال الفترات الماضية، وتصدر العملة الإلكترونية الأشهر في العالم «بيتكوين» السوق من حيث القيمة السوقية. ويعد التداول في العملات الرقمية أحد الاستثمارات التي تشهد نشاطًا كبيرًا في الفترة الحالية.

تضمنت أكثر مخططات الاحتيال التي لجأ إليها مجرمو الإنترنت، ما يلي: إنشاء مواقع ويب وهمية لتبادل العملات الرقمية، تزعم حصول المستخدم على قسيمة لتجديد حساب في بورصة للعملات الرقمية، لكن سيكون عليه، من أجل استخدام هذا الحساب، سداد دفعة مالية للتحقق من هويته، لا تزيد عادة عن 0.005 بيتكوين (حوالي 200 دولار)، تصبح الربح الذي يحققه مجرمو الإنترنت. وكذلك إرسال رسائل حول تخفيضات وهمية على أسعار بطاقات فيديو وغيرها من أدوات تعدين العملات الرقمية. وسيكون على المستخدم لشراء هذه الأدوات سداد دفعة مالية مقدمة، ليتوقف بعدها صاحب الإعلانات عن التواصل معه. وأيضًا إنشاء صفحات تصيّد بمحتوى متنوع لسرقة المفاتيح الخاصة، ما يسمح لمجرمي الإنترنت بالوصول إلى جميع الأصول الرقمية المرتبطة بمحفظة العملات الرقمية.

2021-10-06