#
بيان مشترك حول اجتماعات وزيري الموارد المائية المصري والسوداني الجنوبي بالقاهرة

بيان مشترك حول اجتماعات وزيري الموارد المائية المصري والسوداني الجنوبي بالقاهرة

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وسلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، قام الدكتور حسام محمد مغازى وزير الموارد المائية والرى، وجيما نونا كومبا وزيرة الكهرباء والسدود والرى والموارد المائية بجمهورية جنوب السودان، بتوقيع اتفاقية التعاون الفنى بشأن “التعاون الفني والتنموي في مجال الموارد المائية” بين البلدين في مجال إدارة وتنمية الموارد المائية والتي تستند على آلية دائمة للتعاون بين الوزارتين.

وعقد الدكتور حسام محمد مغازى وزير الموارد المائية والري وجيما نونا كومبا وزيرة الكهرباء والسدود والرى والموارد المائية بجمهورية جنوب السودان، العديد من جلسات المباحثات واللقاءات في مقر وزارة الموارد المائية والرى بالقاهرة ومدينة نصر على هامش زيارة، سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان الشقيقة إلى القاهرة بحضور وفد عالى المستوى مرافق له من المسئولين بحكومة جنوب السودان خلال الفترة من (20-22) نوفمبر 2014.

وأكد الجانب المصرى على جديته فى استمرار التعاون الهادف إلى تنفيذ مشروعات تنموية ثنائية في مجال الموارد المائية تفيد شعوب البلدين، وذلك في إطار مذكرة التفاهم التى تم توقيعها في عام 2006 بالقاهرة بين وزارة الموارد المائية والرى بجمهورية مصر العربية ووزارة الموارد المائية والرى بحكومة جنوب السودان آنذاك، كذلك فى ضوء تعزيز مذكرة التفاهم بتوقيع بروتوكول تعاون فنى بين الوزارتين في عام 2011 بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، مع الاستعداد الكامل لتلبية المتطلبات التنموية لشعب جنوب السودان خصوصًا في مجالات التدريب وبناء القدرات.

كما أكد الوزراء خلال المباحثات المشتركة على أهمية تعزيز ودعم التعاون بين البلدين على المستوى الثنائي والإقليمي لتحقيق آمال وتطلعات الشعبين الشقيقتين وذلك من خلال مشروعات تنموية مشتركة تعود بالنفع على الجميع.

وتناولت المباحثات استعراض الموقف التنفيذي لمكونات مشروع التعاون فنى بين البلدين الذى يتم تنفيذه بمنحة مصرية لجنوب السودان في مجالات:

1- مكون التطهيرات بحوض بحر الغزال وإنشاء المراسي النهرية (بمنحة قدرها 11,1 مليون دولار) حيث تم توريد كافة المعدات الميكانيكية الى جنوب سودان، كما تم شحن نصف المعدات البحرية ، وسيتم البدء فى المشروع فى عام 2015.

2- مكون حفر وتجهيز الابار الجوفية (بمنحة قدرها 6.0 مليون دولار) حيث تم الانتهاء من حفر 17 بئرًا جوفيًا، وتم الانتهاء من الأعمال المدنية والكهروميكانيكية لعدد 4 آبار جوفية بنطاق العاصمة جوبا، وتم الاتفاق على تنظيم احتفالية إقليمية كبرى لتسليم الآبار الاربعة المنتهية الى الجانب الجنوب سودانى في يناير/ فبراير 2015 بمدينة جوبا.

3- مكون دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الاغراض (بمنحة قدرها 1.0 مليون دولار) حيث تم الانتهاء من كافة الدراسات والتصميمات الإنشائية والهيدروليكية والمدنية وتصميمات محطة الكهرباء وسيتم عقد ورشة عمل إقليمية لاستعراض دراسات الجدوى النهائية، وذلك خلال يناير/ فبراير 2015 بمدينة جوبا.

4- مكون إنشاء المعمل المركزى لتحليل نوعية المياه (بمنحة قدرها 320 ألف دولار) فقد تم الانتهاء من إنشاء المعمل وتزويده بكافة الاجهزة والمعدات ومستلزمات التشغيل وجارى حاليا تنظيم دورة لتدريبية مكثفة لمدة شهر لطاقم الفنيين الجنوب سودانيين بالمعمل على أيدى الخبراء المصريين المتخصصين حتى نهاية ديسمبر 2014.

5- مكون تأهيل محطات قياس الهيدرولوجية للمناسيب والتصرفات لنهر النيل وفروعه (بمنحة قدرها 5,7 مليون دولار) فقد تم الانتهاء من تأهيل ثلاث محطات هيدرولوجية وجارى البدء في تنفيذ محطة قياس أخرى وسيتم تنفيذ محطتين في المستقبل القريب.

6- مكون إنشاء محطة رفع لتوفير المياه للمجتمعات المحرومة بجنوب السودان (بمنحة قدرها 400 ألف دولار)، يجرى التنفيذ بها وقد وصلت نسبة التنفيذ الى حوالى 27%.

7- مكون التدريب وبناء القدرات (بمنحة قدرها 350 ألف دولار) فقد تم تدريب ما يقرب من 150 متدرب من جنوب السودان ( 6 دورات تدريبية أقيمت بالقاهرة وجنوب السودان) فى كافة المجالات المتعلقة بالموارد المائية وعلوم المياه.

وتجرى حاليًّا دورة تدريبية سابعة فى قطاع التدريب الإقليمى التابع لوزارة الموارد المائية والرى بمدينة السادس من أكتوبر بالقاهرة فى مجال إدارة الموارد المائية لعدد 13 متدربًا من المؤسسسات الحكومية بجنوب السودان.

8- قامت جامعة الاسكندرية بتوفير عدد 6 منح أكاديمية دراسية (ثلاثة لدرجة الدكتوراه وثلاثة لدرجة الماجستير) وذلك للفنيين الحكوميين من جنوب السودان في مجال الموارد المائية وجميع المجالات العلمية الأخرى. وتقوم حالياً وزارة التعليم العالى المصرية بالتنسيق مع الهيئات بجنوب السودان بشأن الترتيب وإتحاد الإجراءات هذه المنح للبدء فى العام الدراسى القادم 2015/2016

وأكدت وزيرة الكهرباء والسدود والري والموارد المائية بجنوب السودان، أثناء الزيارة على استعدادها لتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتسهيل مهمة الجانب المصري في تنفيذ مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين، كما أثنت سيادتها على الانجازات التي تم تحقيقها على أرض الواقع حتى الآن.

وفي ختام جولة المباحثات اتفق الجانبان على أهمية تبادل الزيارات سواء على المستوى الوزاري أو الفني بما يهدف إلى تدعيم وتضافر الجهود بالإضافة إلى تفعيل اتفاقية التعاون الفني والتنموي في مجال الموارد المائية بين البلدين الشقيقين لمواجهة التحديات المستقبلية والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة لمنفعة الأجيال المقبلة في البلدين.

2014-11-22