#
بولندا تأمل بنشر قوات للناتو عند حدودها الشرقية بسبب أزمة المهاجرين

بولندا تأمل بنشر قوات للناتو عند حدودها الشرقية بسبب أزمة المهاجرين

قال المتحدث باسم الخارجية البولندية لوكاش ياسينا، إن بلاده تأمل بوصول وانتشار قوات من الناتو على حدودها مع بيلاروس وذلك على خلفية أزمة المهاجرين.وأضاف المتحدث، في حديث إذاعى اليوم: “فيما يتعلق بالأزمة على الحدود، نحن نتلقى الدعم بالفعل من دول الاتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطلسي، وقد وصل عسكريون بريطانيون إلى المنطقة، وسيصل آخرون من دول أخرى”. وشدد المتحدث، على أن “التواجد العسكري لدول الناتو في بلاده، سيكون أكثر من مجرد الانتشار الرمزي الموجود لدينا حاليا”، وتابع الدبلوماسي، أن بولندا “تسعى إلى مزيد من الحماية من الولايات المتحدة”. وقال: “هناك أيضا احتمال لإغلاق الحدود مع بيلاروس أمام حركة مرور الشاحنات أو على السكك الحديدية، لكننا لم نتخذ مثل هذا القرار بعد”. في وقت سابق، أشارت وسائل الإعلام البولندية إلى قرار وزارة الدفاع الإستونية، حول إرسال مجموعة قوامها 100 جندي إلى بولندا. يذكرأن، قال رئيس إدارة الجنسية والهجرة بوزارة الشؤون الداخلية البيلاروسية، أليكسي بيجون بأن السلطات البيلاروسية تقوم، بالاشتراك مع ممثلي المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بوضع تدابير لتسوية أزمة الهجرة الناشبة على الحدود مع بولندا وإعادة اللاجئين الراغبين في العودة إلى أوطانهم .
وأشار بيجون إلى أنه “يتواجد حاليا ممثلو المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية في بيلاروسيا، حيث يعقدون عددا من الاجتماعات مع الهيئات الحكومية لوضع خطوات مشتركة لحل أزمة الهجرة على الحدود البيلاروسية البولندية“.
وقال بيجون إن الجانبين سيعملان على وضع “الأنشطة المشتركة لإعادة أولئك الذين يسعون للعودة إلى وطنهم وكذلك لتنظيم وضعهم القانوني ودخولهم المحتمل إلى دولة ثالثة تريد قبولهم“.
وتصاعدت أزمة المهاجرين على حدود بيلاروسيا مع لاتفيا وليتوانيا وبولندا ، حيث احتشد المهاجرون منذ بداية العام، بشكل حاد في 8 نوفمبر. وجاء عدة آلاف من الجانب البيلاروسي إلى الحدود البولندية ولم يغادروا منطقة الحدود. وحاول بعضهم دخول بولندا عن طريق كسر سياج الأسلاك الشائكة. وتتهم دول الاتحاد الأوروبي مينسك بتعمد تصعيد الأزمة وتدعو إلى فرض عقوبات. في غضون ذلك، صرح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بأن الدول الغربية نفسها هي المسؤولة عن هذا الوضع، بسبب أفعالها، حيث يفر الناس من الحرب

2021-11-24