#
بوروشنكو: الحظر الغذائي الروسي يهدف إلى “خنق” أوكرانيا

بوروشنكو: الحظر الغذائي الروسي يهدف إلى “خنق” أوكرانيا

اعتبر الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو مساء الخميس في كلمته إلى الأمة لمناسبة رأس السنة ان روسيا تسعى إلى “خنق” أوكرانيا “اقتصاديا” عبر فرض حظر غذائي على الصادرات الأوكرانية، لكنها لن تنجح.

وقال بوروشنكو ان “إغلاق موسكو لسوقها أمام السلع الأوكرانية، وهو اعتداء اقتصادي كبير، هو أيضا أحد مكونات الحرب (…) علينا”، في إشارة إلى النزاع المسلح مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وتتهم كييف والغربيون موسكو بالتخطيط لهذا النزاع الذي خلف أكثر من تسعة الاف قتيل منذ “نيسان” ابريل 2014، وبتأمين دعم عسكري للانفصاليين.

وأضاف بوروشنكو “بعدما فشلوا في هجومهم العسكري، يحاولون خنقنا اقتصاديا والتسبب بانفجار اجتماعي. لكنهم لن ينجحوا في شيء”.

وأكد ان كييف ستتمكن “بحلول أعوام عدة من تعويض الخسائر الهائلة التي تسببت بها روسيا لأوكرانيا”، وذلك بفضل منطقتها للتبادل الحر مع الإتحاد الأوروبي والتي تدخل حيز التنفيذ الجمعة.

وموسكو التي فرضت منذ 2014 سلسلة قيود على الواردات الغذائية التي مصدرها أوكرانيا، ستوسع اعتبارا من الجمعة الحظر الغذائي الذي يطاول الدول الغربية بحيث يشمل كييف.

كذلك، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في “كانون الأول” ديسمبر مرسوما يستثني اعتبارا من الجمعة أوكرانيا من منطقة التبادل الحر التي تربط منذ 2011 بين العديد من دول الإتحاد السوفياتي السابق.

أ ف ب

2016-01-01