#
بوتين: موسكو ستزيد إمدادات القمح لمصر وتدرس منطقة للتجارة الحرة

بوتين: موسكو ستزيد إمدادات القمح لمصر وتدرس منطقة للتجارة الحرة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء إن روسيا ستزود مصر بما لا يقل عن 5 ملايين طن من القمح هذا العام وستزيد وارداتها من السلع الزراعية المصرية.

واضاف بوتين ان مصر مستعدة لزيادة صادراتها من السلع الزراعية الي روسيا بنسبة 30% وتناقش انشاء منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الجمركي الذي تقوده موسكو والذي يضم ايضا روسيا البيضاء وكازاخستان.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين الذي عقد في منتجع “سوتشي” في أعقاب جلسة المباحثات الثنائية بينهما.

ولفت بوتين إلي أن روسيا ومصر تدرسان إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما”.

وقال “إن روسيا سوف تسهل دخول السلع المصرية إلى السوق الروسية،لافتا إلى أنه سيعطي أوامره بهذا الشأن لهيئة الرقابة الروسية على المنتجات الزراعية والجهات الروسية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “إن روسيا سوف تزيد من مبيعات القمح الروسي إلى مصر في العام الزراعي الجاري، لافتا إلى أن ذلك سيعني تصدير ما بين 5 مليون طن من القمح لمصر”.

ومن جانبه قال بوتين في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي إن موسكو تأمل في زيادة عدد السائحين الروس إلى مصر هذا العام مقارنة مع العام الماضي، ونوه إلى أن مصر ستعمل على زيادة عدد السواح الروس الوافدين إلى مصر.

يذكر أن السياحة تمثل اتجاها مهما في التعاون الروسي المصري، فقد زار مصر في العام الماضي حوالي مليوني سائح من روسيا، على الرغم من القيود المؤقتة للرحلات السياحية.

وبلغ عدد السياح الروس الذين زاروا مصر في الربع الأول من العام الجاري نحو 542 ألفا، بينما كان هذا المؤشر في الفترة ذاتها من العام الماضي 575 ألفاالأخرى المعنية”.

 

المصدر: أ ش أ

2014-08-12