#
بوتين: مصر وروسيا اتفقتا على التعاون فى مجال الطاقة النووية السلمية

بوتين: مصر وروسيا اتفقتا على التعاون فى مجال الطاقة النووية السلمية

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن روسيا ومصر أكبر لاعبين فى صناعة الغاز العالمية، لافتا إلى أن هناك فرصا جيدة لمواصلة توسيع التعاون فى مجال الطاقة بمختلف المجالات وهناك بعض الشركات الروسية مثل “لوك أويل”، تعمل بالفعل فى السوق المصرية، وهناك اهتمام كبير للتعاون، والأمر نفسه ينطبق على الطاقة المائية والتعاون فى مجال الطاقة النووية السلمية.

وأوضح بوتين خلال المؤتمر الصحفى مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمنتجع سوتشى، اليوم الثلاثاء، أن مصر وقعت مع روسيا بروتوكول لإمداد القاهرة بالأسلحة، فى شهر مارس الماضى، وأن هناك مزيدا من التعاون فى قطاع الفضاء، حيث إنه فى شهر أبريل الماضى انطلق من قاعدة “بايكونور” بكازخستان، حاملة الصواريخ الروسية إلى الفضاء لإطلاق القمر الصناعى المصرى للاستشعار عن بعد، وأشار بوتين إلى أن هناك احتمالات جيدة فى صناعة السيارات.

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إننا نسعى لتعزيز التعاون مع مصر فى مجال الطاقة والكهرباء واستغلال الطاقة النووية، مضيفاً أن هناك بعض الشركات الروسية التى تبدى اهتماما للعمل فى مصر.

وأضاف أن العلاقات الثنائية بين البلدين تتطور بشكل نشيط، متابعاً أن البلدين اتفقتا على تطوير وتوسيع التعاون العسكرى الفنى، بالإضافة إلى مواصلة التعاون فى مجال استغلال الفضاء.

وقال الرئيس الروسى: نوفر حوالى 40% من القمح المورد لمصر، و90% مما يتم استيراده من مصر حاصلات زراعية، وقد سبق لمصر أن رفعت إمداداتها إلى هذه المنتجات إلى نسبة 30% وهى مستعدة إلى رفعها لمدة 30% أخرى.

وأضاف بوتين، أننا بحثنا اليوم إمكانية إنشاء على الساحل البحر الأسود مركز لوجستى مصرى وسنعطر الأوامر إلى الهيئة الفدرالية والمراقبة الصحية على ممثلين من هذه الهيئات لزيارة مصر فى القريب العاجل، للتأكد من أنها على جودة عالية.

وقال الرئيس الروسى فلاديمر بوتين، إن الإدارة الروسية تدرس حاليا إمكانية إنشاء منطقة تجارة حرة بينهم وبين مصر، لزيادة التعاون بين البلدين خاصة فى المجال الزراعى.

وأضاف بوتين فى كلمته بالقمة المصرية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن اللقاء الذى جمعه بالرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، ناقش التعاون بين مصر من جهة والاتحاد الجمركى الذى يشمل روسيا وبيلا روسيا وكازخستان.

2014-08-12