#
بوتين: مصرون على تهيئة الظروف لعقد حوار سوري شامل

بوتين: مصرون على تهيئة الظروف لعقد حوار سوري شامل

أكد الرئيس الروسي فلادمير بوتين -اليوم الأربعاء-، أن روسيا وتركيا وإيران اتفقت على تعزيز التعاون لمحاربة الإرهاب،واشارإلى أنهم مصرين على تهيئة الظروف لعقد حوار سوري – سوري شامل بناء على قرار مجلس الأمن.

وصرح بوتين – خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان في ختام القمة الثلاثية بسوتشي حول سوريا إننا اتفقنا على بذل الجهود في المستقبل لإحلال السلام والاستقرار في سوريا والحفاظ سيادتها ووحدة أراضيها، كما أننا نؤكد على حدوث تقدم كبير في محاربة الإرهاب، كما أكدنا على الجهازية لتفعيل تعاوننا لدحر “داعش” وجبهة النصرة وغير من التنظيمات الإرهابية”.

وأشار بوتين إلى أن النجاحات في ميادين القتال تفتح مرحلة جديدة نوعية لتسوية الأزمة السورية، وإعادة الإعمار في البلاد.. واضاف نحن موحدون حول فكرة تسوية الأزمة السورية في إطار أستانا، وخلق ظروف لتخفيض درجة العنف وإعادة اللاجئين والنازحين.

من جانبه اكد الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الهدف الرئيسي من المباحثات الثلاثية في مدينة سوتشي هو تشكيل الحوار الوطني الشامل في سوريا بمشاركة جميع ممثلي المجتمع السوري سواء كانوا معارضين للنظام السوري أو مؤيدين له، والتي تهدف إلى مناقشة المستقبل السوري وخلق الظروف الملائمة لرسم الدستور الجديد وإجراء الانتخابات السورية.

ودعا روحاني جميع دول العالم إلى تقديم الدعم لإحلال السلام في سوريا وخلق ظروف ملائمة لعودة اللاجئين السوريين إلى أرض الوطن وإعادة بناء الدولة.

وفي السياق ذاته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن القمة الثلاثية ستتخذ إجراءات و خطوات مهمة لتجاوز الأزمة السورية، مضيفا أن اللقاء الثلاثي شدد على الدور الرئيسي الذي تلعبه روسيا لإعادة الأوضاع إلى سيرها الطبيعي بإنشاء مناطق خفض التصعيد، واوضح أن هذه الخطوات ستسهم في عملية جنيف.

وأكد أردوغان أنه اتفق مع نظيره الروسي والإيراني على ضرورة تقديم الدعم للعملية السياسية النزيهة والشفافة لصالح الشعب السوري على أساس القرار الأممي 2254 ، والاتفاق على تنسيق الجهود بشكل وثيق في إطار عملية الحوار الوطني السوري الذي تمت بمبادرة من الطرف الروسي.

2017-11-22