#
بوتين لأوباما: فرض «واشنطن» عقوبات جديدة على روسيا يهدد علاقات الدولتين

بوتين لأوباما: فرض «واشنطن» عقوبات جديدة على روسيا يهدد علاقات الدولتين

قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بإجراء مكالمة هاتفية بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في أعقاب فرض «حزمة» جديدة من العقوبات الأمريكية الاقتصادية والمالية على روسيا.

وأفاد الكرملين في بيان صحفي أصدره مساء أمس الجمعة 1 أغسطس بأن بوتين في الحديث مع أوباما – لدى تطرقهما إلى العلاقات الروسية الأمريكية – وصف نهج واشنطن الرامي إلى تصعيد الضغط على موسكو من خلال فرض العقوبات بأنه نهج غير مجد يلحق ضررًا خطيًرا بعلاقات التعاون بين البلدين والاستقرار الدولي.

واتفق الزعيمان، حسب بيان الكرملين، على أن الحالة الراهنة للعلاقات الروسية الأمريكية لا تستجيب لمصالح الدولتين، وتبادلا الآراء في هذا الصدد حول آفاق الحوار بين البلدين، وفقًا لما جاء بموقع صوت روسيا.

ناقش بوتين وأوباما تطورات الأزمة الحادة في أوكرانيا، مشيرين – رغم الخلافات الجدية في تقييمات الطرفين لعدد من النقاط المبدئية – إلى الطابع الملح لمهمة وقف إطلاق النار في جنوب شرق أوكرانيا فورا وبشكل دائم، وإطلاق عملية سياسية في البلاد.

وفي هذا السياق أعطى الرئيسان الروسي والأمريكي تقييما إيجابيا للمشاورات التي أجرتها مجموعة الاتصال حول أوكرانيا في مينسك الأسبوع الماضي، مشددين على ضرورة مواصلة المفاوضات في مثل هذا الإطار.

2014-08-02