#
بوابة الأهرام : الحكومة الجديدة تؤدي اليمين أمام الرئيس غدا.. والوزارات بين ٢٦ و٣٠ حقيبة.

بوابة الأهرام : الحكومة الجديدة تؤدي اليمين أمام الرئيس غدا.. والوزارات بين ٢٦ و٣٠ حقيبة.

كشف مصدر حكومي مطلع أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المكلف، سينتهى اليوم السبت، من تشكيل الحكومة الجديدة التي كلفه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين الماضي، مشيرًا إلى أن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية ظهر غد الأحد أمام الرئيس السيسي.

ووفقًا لما نشرته “بوابة الأهرام” الأسبوع الماضي فستعقد الحكومة أول اجتماعاتها برئاسة السيسي غدًا الأحد عقب أداء اليمين لتحديد تكليفات ومهام المرحلة المقبلة التى ستسير عليها الحكومة، لتحقيق أهداف ثورتي 25 يناير و30 يونيه من عدالة اجتماعية وتحقيق الأمن والاستقرار في الشارع المصري.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة، أن التغيير سيشمل من ١٠ إلى ١٣ حقيبة منها التعليم العالي والصحة والبيئة والري والعدل والعدالة الانتقالية ومجلس النواب والآثار، بالإضافة إلى الإعلام، والقوى العاملة.

وبخصوص وزارة الإعلام رجح المصدر أنه طبقًا للدستور من الممكن أن يكون هناك مجلس أعلى ولن يكون هناك وزير للإعلام بالحكومة الجديدة، منوهًا أن وزارة الآثار من الممكن أيضًا أن يتم ضمها لوزارة السياحة أو الثقافة، فضلاً عن إلغاء وزارة العدالة الانتقالية وجعل حقيبة شئون الدولة للشئون النيابية فقط.

واستطرد المصدر أنه سيتم فصل وزارة التجارة والصناعة عن الاستثمار وإضافة قطاع الأعمال لها لتكون وزارة الاستثمار وقطاع الأعمال، كما أنه سيتم ضم وزارة التموين للتجارة والصناعة، مضيفًا أنه تم الاتفاق على استحداث وزارات للعشوائيات وتنمية سيناء والمشروعات الصغيرة.

وكما انفردت “بوابة الأهرام”، أكد المصدر أن تشكيل الحكومة الجديدة سيشهد عودة منصب نائب رئيس الوزراء حيث سيتم تعيين ثلاثة نواب لرئيس الوزراء، أحدهم للشئون الاقتصادية وآخر للدفاع وسيشغل الفريق أول صدقي صبحي هذا المنصب.

وأشار المصدر أن تعيين نواب لرئيس الوزراء من الممكن أن يختصر في عدد الوزارات بالحكومة، التي قال إن عدد الحقائب بها يتراوح بين ٢٦ و٣٠ حقيبة وزارية.

2014-06-14