#
بمناسبة إفتتاح قناة السويس الجديدة..شكري يجري لقاء مع التليفزيون الإيطالي

بمناسبة إفتتاح قناة السويس الجديدة..شكري يجري لقاء مع التليفزيون الإيطالي

أجرى وزير الخارجية سامح شكري يوم 4 أغسطس الجاري لقاءاً تليفزيونياً مطولاً مع التليفزيون الوطني الإيطالي (قناة “راي” Rai)، وذلك في إطار النشاط المكثف اللذي يقوم به وزير الخارجية للترويج لمصر وشرح حقيقة التطورات الاقتصادية والسياسية الإجتماعية الجارية بها على هامش إحتفالات إفتتاح قناة السويس الجديدة.
 
وقد صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد خلال الحوار على أن مصر تسير نحو تحقيق خارطة الطريق الاقتصادية الموضوعة للبلاد بعد ثورة 30 يونيو بالتوازي مع خارطة الطريق السياسية التي تمضي مصر بقوة وثبات نحو تنفيذها، وأن هذا المشروع العملاق، يبرز عزيمة المصريين وقوة إرادتهم، حيث تكاتفوا معاً لتوفير التمويل اللازم لهذا المشروع في ثمانية أيام بما يؤكد ثقتهم في حكومتهم وإيمانهم بهذا المشروع العظيم كما تم تنفيذ المشروع بأيدي مصرية خالصة.
 
وأضاف المتحدث الرسمي بأنه على صعيد الأوضاع في المنطقة، أوضح شكري أن عدم الاستقرار بالمنطقة هو مصدر قلق لمصر، إلا أن هناك ثقة كبيرة في قدرة المصريين على توخي الحذر، خاصة وأن الشعب المصري استطاع بحكمته أن يجنب مصر مصير شركائها الإقليميين وأن يحافظ على وحدة تراب مصر، مؤكداً أن عمليات الإرهاب بسيناء تتم بصورة متقطعة وأن قناة السويس مؤمنة تماماً.
 
وفيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، أشار وزير الخارجية، إلى أن مصر ماتزال تدرس وتقيم هذا الاتفاق، وسوف تتابع عن كثب كافة التطورات في هذا الصدد، موضحاً أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أكد خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة أن الاتفاق سوف يعرقل القدرة النووية الإيرانية ويسمح بالتحقق من امتثال إيران للاتفاق للتأكد من سلمية برنامجها النووي.
 
كما شدد على أن موقف مصر من هذا الاتفاق مرتبط أيضا بإطار أوسع وهو ضرورة التزام إيران بمبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية لدول المنطقة.

وأشار أبو زيد، إلى أن وزير الخارجية شدد خلال الحوار على أهمية دور المجتمع الدولي في مساندة مجلس النواب المنتخب في ليبيا في يونيو 2014، وكذا رفع الحظر عن الجيش الليبي لتمكينه من محاربة الإرهابيين، وذلك لضمان نجاح الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه مؤخراً.

هذا، وسوف يذاع الحوار مدبلجاً باللغة الإيطالية على قناة راي الإيطالية خلال الساعات القادمة.

المصدر: الوكالات

2015-08-05