#
بمشاركة 20 دولة أفريقية .. انطلاق الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية

بمشاركة 20 دولة أفريقية .. انطلاق الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية تحت عنوان (الثقافات الأفريقية في عالم متغير)، والذي يقام بالمجلس الأعلى للثقافة حتي 14 نوفمبر الحالي، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة بمناسبة تولي جمهورية مصر العربية رئاسة الاتحاد الأفريقي.

يقام الملتقي بمشاركة عدد كبير من الباحثين والمتخصصين من 20 دولة أفريقية وهم ليبيا – تونس – الجزائر- المغرب – أثيوبيا – أفريقيا الوسطى – أوغندا – تنزانيا – السودان – جنوب السودان – زيمبابوي – غانا – كينيا – موريتانيا – مالاوي – نيجيريا – السنغال – ناميبيا – النيجر، إضافة إلى مصر.

ويناقش الملتقى – على مدار ثلاثة أيام من خلال عشرة جلسات بحثية – عددًا من الموضوعات الرئيسية وهي قراءة السياسة الأفريقية، الثورة الرقمية وحفظ التراث الثقافي الأفريقي، المرأة الأفريقية في الثقافات الأفريقية، التفاعل الثقافي العربي الأفريقي، مؤسسات المجتمع المدني والتنمية الثقافية في افريقيا، الملكية الفكرية وحماية التراث الثقافي الأفريقي، الامتدادات الأفريقية خارج أفريقيا، الفنون الأفريقية، الفنون والمعتقدات الشعبية في أفريقيا والهوية الثقافية الأفريقية، بالإضافة إلى عقد مائدة مستديرة بعنوان: “الثقافات الأفريقية في عالم متغير”.

كما يصاحب الملتقى إقامة معرض ببهو المجلس تحت عنوان معرض: “الفن التشكيلى المصرى وتفاعل الثقافات الأفريقية”؛ يتضمن أعمال خمسين فنانًا، كما يقام على هامش الملتقى معرض لإصدارات وزارةالثقافة المصرية وعدد من دور النشر مع تخفيض 50% على إصدارات المجلس.

وكانت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم أصدرت قرارا وزاريا بتشكيل لجنة عليا لتنظيم الدورة الرابعة من الملتقى تحت إشراف الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمي؛ وبرئاسة المفكر الكبير حلمي شعراوي.

وقد اختارت اللجنة موضوع ” الثقافات الأفريقية في عالم متغير” ليكون عنوان الدورة الرابعة للملتقى؛ وأطلقت اللجنة منذ أكتوبر 2018 الدعوة لجميع الباحثين والمهتمين بالموضوع للمشاركة؛ من خلال تقديم مختصر للدراسة المقترحة في أحد المحاور الرئيسية التي أعدتها اللجنة.

المصدر:أ ش أ

2019-11-12