#
بمبادرة من وزير الثقافة.. فنون الأوبرا تدخل جامعة القاهرة لمواجهة التطرف

بمبادرة من وزير الثقافة.. فنون الأوبرا تدخل جامعة القاهرة لمواجهة التطرف

اتفق الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة مع الدكتورة ايناس عبد الدايم رئيسة دار الاوبرا المصرية على اقامة حفلات شهرية داخل جامعة القاهرة بمبادرة من وزير الثقافة حلمي النمنم.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجامعة الذى حضره وزير التعليم العالى الدكتور اشرف الشيحي وعمداء وأساتذة كليات جامعة القاهرة.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيب للدكتور جابر جاد نصار قال فيها ان الجامعة اليوم تحتضن مبادرة وزير الثقافة حلمى النمنم لاستخدام الثقافة والفنون باعتبارها لغة التحاور فى مواجهة العنف والتطرف والتعصب وتحدث عن دار الاوبرا ووصفها بانها شهدت نهضة فنية وثقافية فى الفترة الاخيرة بفضل رئيستها.

وأكد أن الأوبرا نجحت فى تخطى الحاجز مع المواطن البسيط وتعمل بفنانيها وفرقها وفنونها لمواجهة الارهاب والتطرف، وتحدث وزير التعليم العالى مؤكدا أن الهدف الذى يسعى إليه الجميع هو بناء الوطن وليس هناك وقت لرفاهية الراحة، وأضاف أننا جميعا مكلفون بمضاعفة الجهد من أجل النهوض بالوطن من خلال طموحنا فى البحث العلمى وثقافة الطلاب.

وأكد وزير الثقافة أن الوزارة تعمل حاليا للقضاء على فكرة الجزر المنعزلة وأن منظومة الثقافة لن تنجح إلا بتضافر جهود جميع مؤسسات الدولة المختلفة، لافتا إلى أن تقدم مصر مرهون بنظام تعليمى جيد وجامعات قوية تعمل على تكوين واستكمال شخصية مستنيرة للشباب تحافظ على الهويه المصرية.

وأشاد بجامعة القاهرة ودورها الذى تخطى الحدود الاقليمية إلى العالم أجمع ، موضحا أن هذا الاتفاق الذى يتضمن أيضا تخصيص مسرح الجامعة لتقديم عروض البيت الفني للمسرح يعد نواة لانطلاق وعودة الثقافة والفنون إلى جامعات مصر المختلفة، مبرزا الدور الريادى للجامعة وتأثيرها فى الحياة الثقافية والاجتماعية.

من جانبها، أكدت الدكتورة ايناس عبد الدايم أن تقديم فنون الأوبرا المتنوعة داخل جامعة القاهرة يعد انتفاضة لخروج الفنون الجادة إلى الجمهور المصرى بجانب مجهودات الأوبرا لتجسيد دورها الوطنى والفنى فى تفعيل رسالتها التنويريه لبناء الانسان المصري.

وأكدت أهمية جامعة القاهرة التى صدرت للساحة الثقافية والفنية العديد من المبدعين فى شتى المجالات، مشيرة إلى أهمية مبادرة وزيرة الثقافة التى تأتي استكمالا للدور الاجتماعى والتنويرى لقلعتى العلم والفن في مصر.

وأوضحت عبد الدايم أنه تم الاتفاق على إقامة فعاليات فنية على مسرح القاعة الكبرى بجامعة القاهرة والذى يتسع لأكثر من ثلاثة آلاف مشاهد بواقع حفلين شهريا حتى ابريل القادم وتبدأ اولى الحفلات فى 16 نوفمبر الجاري للموسيقار عمر خيرت والحفل الثاني في 30 من نفس الشهر للفنان علي الحجار ونجوم الموسيقى العربية.

أ ش أ

2015-11-02