#
بعثة مراقبين من الجامعة العربية تتوجه إلى جزر القمر لمراقبة انتخابات مجلس النواب

بعثة مراقبين من الجامعة العربية تتوجه إلى جزر القمر لمراقبة انتخابات مجلس النواب

يتوجه مساء اليوم “الأحد” وفدًا من المراقبين التابعين لجامعة الدول العربية، إلى دولة جزر القمر المتحدة، وذلك لملاحظة الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب المقرر انطلاقها يوم الأحد المقبل الموافق 22 فبراير الجاري.

وعقد المستشار علاء الزهيري، رئيس أمانة الانتخابات بجامعة الدول العربية، صباح اليوم، اجتماعًا بحضور رئيس بعثة ملاحظي الجامعة إلى جزر القمر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية الدكتور عبد اللطيف عبيد، رئيس مركز الجامعة بتونس، وأعضاء الوفد المراقب.

وقال رئيس الوفد العربي المراقب الدكتور عبد اللطيف عبيد، في تصريحات للصحفيين، أن هذا الاجتماع يهدف إلى التنسيق وتوزيع الملاحظين من موظفي الجامعة العربية على الجزر الثلاث، ولبيان طريقة العمل، علمًا بأن الملاحظين مدربون على هذه المهام وسبق لأغلبهم أن شارك في بعثات جامعة الدول العربية لملاحظة الانتخابات سواء في جزر القمر أو في بلدان عربية أو أجنبية أخرى.

وأوضح أن بعثة جامعة الدول العربية تتكون من تسعة موظفين من جنسيات عربية مختلفة هي الجزائر وتونس ومصر، وأن هذه البعثة ستتوزع على الجزر الرئيسية الثلاث وهي جزيرة “القمر الكبرى” وجزيرة “أوهيلي” وجزيرة “أرجوان”.

وأشار إلى أن هذه الانتخابات التي سيقومون بملاحظاتها هي الجولة الثانية لانتخاب أعضاء مجلس النواب. وكانت الجولة الأولى قد تمت يوم الأحد 25 يناير الماضي.

وقال أن جمهورية جزر القمر المتحدة هي عضو في جامعة الدول العربية وسبق للجامعة أن راقبت انتخابات كثيرة جرت بجزر القمر في السنوات السابقة.

كما أشار إلى أن الوفد سيغادر القاهرة مساء اليوم الأحد “15 فبراير”، ليتابع الحملة الانتخابية في الجزر الثلاث وليكون في مكاتب الاقتراع يوم الأحد 22 فبراير منذ افتتاح المكاتب في السابعة صباحًا إلى غلقها في السادسة مساءً، كما سيحضر عملية الفرز التي ستتم في مكاتب الاقتراع عند غلقها الساعة السادسة، وستبقى بعثة الجامعة هناك لحين صدور النتائج.

ولفت إلى أنه عقب إعلان النتائج سوف نعقد مؤتمر صحفي نقدم فيه ملاحظاتنا الأولية عن هذه الانتخابات، وبعد ذلك نعد تقريرًا مفصلا عن هذه الانتخابات بجولتيها الأولى والثانية ليوجهه معالي الأمين العام للجامعة العربية إلى السلطات القمرية المعنية سواء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أو بقية الجهات المعنية بهذه الانتخابات.

2015-02-15