#
بريطانيا قد تخسر 70 مليار استرليني اذا غادرت السوق الأوروبية الموحدة

بريطانيا قد تخسر 70 مليار استرليني اذا غادرت السوق الأوروبية الموحدة

حذر معهد الدراسات المالية اليوم الأربعاء من أن بريطانيا قد تخسر 70 مليار استرليني إذا غادرت السوق الأوروبية الموحدة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي بسبب تباطؤ النمو.

وأوضح المعهد البحثي – في تقرير اليوم – من أن بريطانيا قد تحصل على 4% إضافية من الزيادة في الدخل القومي إذا استمرت عضويتها في السوق الموحدة, أي ما يعادل عامين من النمو.

يأتي ذلك بعد أن حذر القادة الأوروبيين من أن بريطانيا لا يمكن أن تبقى عضوا كامل العضوية في السوق الموحدة من دون الاتفاق على حرية تنقل مهاجري الاتحاد الأوروبي.

وأشار مركز الأبحاث أن تعزيز التبادل التجاري في البلاد، والمالية العامة والنمو ومستويات المعيشة يفوق بكثير تكاليف عضوية السوق الواحدة في جميع أنحاء أوروبا.

وأضاف التقرير الذي تم تمويله من قبل مجلس البحوث الاقتصادية والاجتماعية أن مجرد وجود الوصول بدلا من العضوية الكاملة في السوق الموحدة تقريبا “لا معنى له”.

وحذر معهد الدراسات المالية من أن بريطانيا تواجه الآن بعضا من “الخيارات الكبيرة جدا” في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

وذكر ايان ميتشل، الباحث المشارك في معهد الدراسات المالية وكاتب التقرير “هناك فرق كبير في العالم بين” الوصول إلى “السوق و”عضوية السوق نفسها”.

وأوضح أن العضوية توفر فوائد اقتصادية كبيرة، لا سيما للتجارة في الخدمات.

يذكر أن قادة الاتحاد الأوروبي قد حذروا بريطانيا من أنه لن يكون هناك “عضوية حسب الطلب” في السوق الأوروبية الموحدة.

واوضح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر “يتعين على من يرغب في أن يكون جزءا من السوق الأوروبية الموحدة الالتزام بقواعدها الصارمة دون استثناء”وأضاف “لا تفاوض دون إخطار”، وهو الأمر الذي شدد عليه أيضا قادة فرنسا وألمانيا.

المصدر: أ ش أ

2016-08-10