#
بريطانيا تمدد الموعد النهائي للتسجيل للمشاركة في استفتاء الاتحاد الأوروبي

بريطانيا تمدد الموعد النهائي للتسجيل للمشاركة في استفتاء الاتحاد الأوروبي

أعلن وزير شئون مجلس الوزراء البريطاني مات هانكوك اليوم الأربعاء مد الموعد النهائي لتسجيل الناخبين للمشاركة في الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي حتى منتصف ليل غد الخميس.

جاء ذلك بعد أن أصيب موقع التسجيل الحكومي بعطل، ما منع آلاف الناخبين من التسجيل وممارسة حقهم في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الذي سيجري يوم 23 يونيو الجاري.

ويتطلب مد الموعد تشريع عاجل من النواب، الذين أعربوا عن دعمهم لهذه الخطة. وأعلن زعيم مجلس العموم كريس جرايلنج، أن المجلس سيصوت على تشريع قانوني لتمديد الموعد النهائي.

وتوقعت مفوضية الانتخابات أن يكون الإقبال على الاستفتاء القادم غير مسبوق، ويماثل الإقبال على الاستفتاء على استقلال إسكتلندا عن المملكة المتحدة في 2014.

وقبل نحو ساعة من منتصف ليل أمس الثلاثاء – وهو الموعد النهائي للتسجيل – غردت الحكومة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بأن لديها علما بوجود مشكلة في الموقع، وحثت الناس على الاستمرار في محاولة التسجيل حتى يتمكنوا من ذلك.

ودعا رئيس الوزراء – في تغريدة عبر تويتر – الذين لم يتمكنوا من المشاركة في التسجيل مواصلة القيام بذلك، رغم انتهاء الموعد النهائي للتسجيل.

وذكرت مفوضية الانتخابات اليوم الأربعاء أنها طلبت من الحكومة مد فترة التسجيل، مضيفة في بيان أن “الموعد النهائي للتسجيل محدد بموجب تشريع.

وقلنا للحكومة هذا الصباح إن عليها بحث خيارات لتقديم تشريع في أسرع وقت ممكن يسمح بمد المهلة”.

من جانبه، رحب حزب العمال بقرار مد التسجيل، وقالت وزيرة شؤون تسجيل الناخبين في حكومة الظل العمالية جلوريا دي بييرو إنه قرار صائب، حتى لا يحرم الناس من فرصة الإدلاء بأصواتهم في هذا القرار المهم.

وأوضحت “بعد فوضى الليلة الماضية، فإن عشرات الآلاف من الناس سيشعرون بالراحة ليحصلوا على الحق في إبداء رأيهم في هذا التصويت الحاسم.”

ودعت النائية العمالية كل من لم يسجل بالعودة إلى موقع الحكومة للتسجيل. من جانبه، حذر نائب حزب المحافظين البريطاني برنارد جينكين، اليوم، من أنه يمكن الطعن على نتيجة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أمام القضاء إذا تم اللجوء إلى قوانين الطوارئ لمد فترة تسجيل الناخبين بعد إغلاق باب التسجيل منتصف ليل أمس، محذرا من أن هذا يترك وقتا ضيقا لأي تشريع”.

وأضاف “أي فكرة لإعادة كتابة القواعد بأي شكل من الأشكال سيكون جنون كامل”، موضحا “سيجعل هذا البلد يبدو وكأنه في حالة من الفوضى المطلقة للتحضير لهذا الاستفتاء”.

بدوره، قال وزير العدل مايكل جوف، إن من لم يسجل في الموعد المحدد لا يجب السماح له بالتصويت

المصدر: ا ش ا

2016-06-08