#
بريطانيا تجري محادثات مع ايران بشأن تهديد داعش في العراق

بريطانيا تجري محادثات مع ايران بشأن تهديد داعش في العراق

أ ش أ

كشفت الحكومة البريطانية ظهر اليوم الاثنين عن أنها تجري محادثات مع الجانب الايراني بشأن ايجاد وسيلة لوقف التهديد الذي يشكله متطرفو تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام (داعش) الذين فرضوا سيطرتهم على مساحات شاسعة في العراق.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية – لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط – إن وزير الخارجية وليام هيج تحدث مع نظيره الايراني لمناقشة ما وصفه “بالبعد الاقليمي” للأزمة , وأشار الى أن الوزير تحدث أيضا الى عدد من القادة في المنطقة خلال عطلة نهاية الأسبوع حول تطورات الوضع في العراق.

ورفض المتحدث الكشف عن مزيد من تفاصيل المكالمة الهاتفية , قائلا إن الوزير سيلقي بيانا أمام مجلس العموم حول الوضع في العراق بعد ظهر اليوم.

يأتي ذلك بعد انتشار تقارير اعلامية حول نية ايران التدخل عسكريا لدعم حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لمواجهة دولة الاسلام في العراق والشام (داعش).

كانت الحكومة البريطاني قد أكدت على لسان عدد من مسؤوليها مؤخرا رفضها التدخل العسكري في العراق , مشيرة الى أن كل ما ستقوم به عو تقديم الخبرة والمشورة لمكافحة الارهاب.

فيما صرح وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم بان الولايات المتحدة منفتحة للعمل مع ايران عسكريا للتصدي للعناصر المتطرفة في العراق.

وقال كيري – في مقابلة خاصة مع موقع ياهوو نيوز – إن الولايات المتحدة منفتحة للدخول في اي عملية بناءة تحد من اعمال العنف وتدعم وحدة العراق وسلامة اراضيه وتقضي على وجود العناصر الارهابية الذين مزقوا اواصر العراق , ووصف تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش” بانها جماعة ارهابية تمثل خطرا حقيقيا ليس فقط للعراق وانما للمنطقة بأسرها.

وأكد كيري أنه لا يستبعد اي شيئ بناء يساهم في تحقيق استقرار حقيقي ويحترم حق الشعب العراقي في تشكيل حكومة تمثل مصالح كافة طوائف الشعب, وأضاف أن الرئيس الامريكي باراك اوباما يراجع بصورة شاملة كل الخيارات المطروحة بما في ذلك استخدام طائرات بدون طيار لتوجيه ضربات جوية امريكية في العراق مشددا على التزام الولايات المتحدة بوحدة وسلامة الاراضي العراقية.

وإعترف كيري بان الولايات المتحدة وكثير من حلفائها الرئيسيين قلقون ازاء عودة بعض مواطنيهم من الذين شاركوا في اعمال العنف في سوريا الى بلادهم لتنفيذ هجمات ارهابية بها , مشيرا الى وجود مقاتلين من استراليا وبريطانيا وكندا وفرنسا والمانيا وهولندا والولايات المتحدة في سوريا.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية قد كشفت اليوم عن استعداد الولايات المتحدة في الدخول في حوار مفتوح مع ايران لبحث الاوضاع الامنية في العراق وسبل التصدي للعناصر المتطرفة التي اخذت تكتسب قوة في غرب العراق.

2014-06-16