#
برئاسة الإمارات..مجلس وزراء الإعلام العرب يعقد دورته الـ46

برئاسة الإمارات..مجلس وزراء الإعلام العرب يعقد دورته الـ46

يعقد مجلس وزراء الإعلام العرب، اليوم الخميس، أعمال دورته السادسة والأربعين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة وزراء الإعلام العرب ورؤساء الهيئات وأجهزة الإعلام وممثلي وكالات الأنباء من الدول العربية، وذلك تحت شعار “دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف”.

وقال نائب وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد الله الجاسر رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، في تصريحات للصحفيين، أمس الأربعاء، في ختام أعمال الدورة الثالثة للمكتب: “إنه تم إعداد مشاريع قرارات وتوصيات لبنود جدول أعمال المجلس الوزاري ومن بين هذه التوصيات الاتفاق على المحور الفكري، الذي اقترحته دولة الإمارات للدورة الجديدة لمجلس وزراء الإعلام العرب حول (دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف)؛ وذلك لترسيخ مبدأ الوسطية والاعتدال الفكري وقبول الرأي والرأي الآخر”.

وأضاف الجاسر أنه تم الاتفاق ضمن هذه التوصيات على أن يكون 21 أبريل من كل عام يومًا للإعلام العربي، وذلك تقديرًا لدور الإعلاميين والإعلام العربي، كما أوصى المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام بإعادة اللجنة الدائمة للإعلام العربي (الملغاة حاليًا) كواحدة من اللجان الفنية الدائمة لجامعة الدول العربية، التي تنظم مهام المكتب التنفيذي التابع للمجلس.

وفيما يتعلق بالاستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب، أوصى المكتب التنفيذي بالموافقة على الخطة المرحلية لتنفيذها بالتعاون مع جامعة نايف للعلوم الأمنية.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد المكتب التنفيذي ضرورة إبقاء القضية الفلسطينية عمومًا وقضية القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية خصوصًا، حية في عقول وقلوب العرب والمسلمين من خلال برامج التوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة.

ودعا المكتب التنفيذي -في مشروع قرار له- وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم القدس، كما دعا وسائل الإعلام لتخصيص أسبوع لدعم القدس ومواطنيها وتوضيح ما تتعرض له المدينة المقدسة من أخطار التهويد وتغيير طابعها التاريخي والسكاني.

كما طالب المكتب بالعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية في المدينة المقدسة ونوايا إسرائيل تجاه المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

وأوصى المكتب بتكليف بعثات الجامعة العربية في الخارج وعلى وجه الخصوص اللجان الإعلامية بمخاطبة وسائل الإعلام المختلفة في هذه الدول لشرح ما يجري في الأراضي العربية المحتلة من انتهاك وتهويد لمدينة القدس.

وشدد المجلس على ضرورة دعم جُهود المملكة الأردنية الهاشمية في حماية القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها وتثمين الدور الأردني في رعاية وصيانة هذه المقدسات في إطار الرعاية والوصاية الهاشمية التاريخية، التي أكدها الاتفاق الموقع ما بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن”.

وتتضمن مشاريع القرارات المرفوعة للوزاري متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، كما رفع المكتب مشروع قرار حول اعتماد المقترح المقدم من المملكة العربية السعودية لتفعيل وتطوير عمل اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، كما تم رفع مشروع قرار لاعتماد الدراسة الخاصة بإنشاء راديو وتليفزيون جامعة الدول العربية على شبكة الإنترنت.

المصدر:أ ش أ

2015-05-21