#
بدء عمليات اقتراع اليوم الثاني لانتخاب رئيس جديد لمصر

بدء عمليات اقتراع اليوم الثاني لانتخاب رئيس جديد لمصر

أ ش أ

استأنفت لجان الاقتراع على مستوى الجمهورية أعمالها اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا، في اليوم الثاني والأخير من عملية الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين المرشحين اللذين يخوضان غمار المنافسة على ذلك المنصب، وهما عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي، خلال العملية الانتخابية التي ستجري حتى العاشرة من مساء اليوم تحت إشراف قضائي كامل، ووسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية.

كان اليوم الأول للعملية الانتخابية أمس /الإثنين/ قد شهد تباينا في أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، ففي حين قامت لجنة الانتخابات الرئاسية بالدفع بعدد كبير من القضاة الاحتياطيين إلى عدد من اللجان الفرعية بالمحافظات المختلفة لمواجهة الزحام والإقبال الكبير على التصويت أمامها، شهدت لجان أخرى حضورا متوسطا ومعقولا من قبل الناخبين.

وحرصت أعداد من المواطنين اليوم / الثلاثاء / على التواجد أمام مقار اللجان الانتخابية منذ الصباح الباكر، حيث شهدت العديد من تلك اللجان اصطفافا لطوابير المواطنين ممن لهم حق التصويت، استعدادا منهم للإدلاء بأصواتهم فور فتح اللجان الانتخابية لاستقبالهم.

وحضر إلى مقار لجان الاقتراع قبل الساعة التاسعة صباحا، القضاة رؤساء اللجان الفرعية، وقاموا بالتأكد أولا من سلامة أختام أبواب ونوافذ مقار اللجان التي كانت قد أغلقت في نهاية اليوم الأول للاقتراع بالشمع الأحمر وتم مهرها بالأختام المعدة لذلك خصيصا، حرصا على صناديق الاقتراع المحملة بأصوات الناخبين بالأمس والتي تم تركها بمقار تلك اللجان في ظل حراسة مشددة من رجال القوات المسلحة والشرطة.

كما قام القضاة بعد التأكد من سلامة مقار اللجان، بإجراء معاينة لصناديق الاقتراع والأقفال البلاستيكية المرقمة التي أغلقت بها تلك الصناديق، والتأكد من عدم العبث أو التلاعب بها، ومراجعة أرقام وأكواد تلك الأقفال ومضاهاتها بالأرقام المثبتة بمحاضر الإجراءات التي أعدها القضاة بالأمس وقاموا بالتوقيع إلى جوارها وختمها.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في تلك الانتخابات قرابة 54 مليون ناخب في الانتخابات التي تجري تحت إشراف قضائي من خلال 16 ألف قاض وعضو نيابة عامة وهيئة قضايا يتولون الإشراف على 13 ألفا و 899 لجنة انتخابية فرعية تخضع لإشراف 352 لجنة عامة تتبع لجنة الانتخابات الرئاسية.

ومن المقرر في ختام عملية الاقتراع ( العاشرة من مساء اليوم ) أن تبدأ اللجان الانتخابية الفرعية في إجراء عمليات فرز بطاقات التصويت، فيما ستقوم اللجان المستمرة في العمل بإجراء حصر بأعداد وأسماء من تواجدوا قبل الساعة العاشرة مساء في جمعية الانتخاب (نطاق المقر الانتخابي) بكل لجنة حتى تمكينهم من الإدلاء بأصواتهم جميعا ، ثم البدء بأعمال الفرز عقب انتهاء التصويت بها.

وسوف تقوم كل لجنة فرعية بإعلان نتائج الفرز من جانبها وإبلاغها للجنة العامة التي تتبعها ، والتي ستقوم بدورها بحصر وجمع نتائج اللجان الفرعية التابعة لها، وإبلاغها للجنة الانتخابات الرئاسية، التي ستقوم بدورها بإعلان النتيجة النهائية لعملية الانتخاب في موعد أقصاه 5 يونيو المقبل.

2014-05-27