#
بدء الاجتماع الـ29 للجنة كبار المسئولين العرب حول أسلحة الدمار الشامل

بدء الاجتماع الـ29 للجنة كبار المسئولين العرب حول أسلحة الدمار الشامل

أ ش أ

بدأت اليوم الاثنين بمقر الجامعة العربية أعمال الاجتماع التاسع والعشرين للجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بقضايا الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل برئاسة ممثل موريتانيا محمد إسماعيل وبمشاركة وفود من الدول العربية المعنية.

وقال مدير إدارة العلاقات متعددة الأطراف بالجامعة العربية المستشار فادي حنا، في تصريح له إن الاجتماع سيناقش على مدى يومين عددا من الموضوعات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل وفى مقدمتها تقييم الفشل العربي في تمرير مشروع القرار العربي حول القدرات النووية الإسرائيلية في اجتماعات الدورة ال58 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي عقد في النمسا الشهر الماضي.

وأرجع “حنا” فشل الدول العربية في تمرير هذا القرار نظرا لوجود ضغوط غربية هائلة على الدول المتفهمة للموقف العربي خاصة من قبل الدول المؤيدة لإسرائيل وهو الأمر الذي حال دون تمرير هذا المشروع من خلال التصويت ضد القرار أو الامتناع وانسحاب دولأخرى خلال عملية التصويت.

وأضاف أنه تم أيضا خلال الاجتماع التنسيق العربي بشأن مؤتمر 2012 المؤجل حول إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أنه تم الاتفاق على أهمية وجود تحرك عربي مبكر قبيل الدورة القادمة للوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى تتمكن الدول العربية من تمرير المشروع الخاص بالقدرات النووية الإسرائيلية.

2014-10-13