#
بدء أعمال الاجتماع الـ35 لمدراء الجمارك بالدول العربية

بدء أعمال الاجتماع الـ35 لمدراء الجمارك بالدول العربية

بدأت الثلاثاء بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الخامس والثلاثين لمدراء عموم الجمارك بالدول العربية برئاسة ممثل العراق حيدر نوري الجوهرالمحلق التجاري بسفارة العراق بالقاهرة.

وصرح السفير محمد بن ابراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية بأن الاجتماع يبحث على مدى يومين العديد من الموضوعات المهمة والمتعلقة بالمتابعة والتنفيذ للموضوعات الجمركية وأخرى متعلقة بتسهيل التجارة وتحديث الجمارك في إطار التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وأضاف التويجري أن الاجتماع يستعرض تقرير وتوصيات الفريق المتخصص من الإدارات الجمركية لمتابعة نتائج وتوصيات المنتديات السابقة لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية الدورية.

وأوضح أن الاجتماع يناقش – أيضا – تقرير وتوصيات لجنة التوفيق بين الترجمات لتعديل قائمة السلع التي لا تسري عليها أحكام البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى للاسباب الدينية والصحية والأمنية.

ولفت التويجري إلى أن الاجتماع يناقش – كذلك – تقرير وتوصيات اجتماع فريق عمل مبادرة عربية موحدة حول أمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة وتقرير وتوصيات اجتماع لجنة تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين الدول العربية.

وصرح رئيس الاجتماع حيدر الجوهر بأن الاجتماع يناقش – على مدى يومين – تسعة بنود تتعلق بكافة التقارير الواردة من الدول حول الإجراءات الجمركية والتي تهدف إلى تطوير قطاع الجمارك في الدول العربية بما يؤدي إلى مكافحة جرائم الغش التجاري.

واوضح انه تم الاتفاق على تخصيص يوم 3 مارس من كل عام كيوم للتوعية ومكافحة ظاهرة الغش التجاري.

وأضاف الجوهر أن المشاركين سيستعرضون كذلك تقريرا حول مكافحة الغش التجاري في ضوء التوصيات والمقترحات المقدمة من الدول العربية.

واوضح الجوهر أن الدول العربية تسعى – الآن – للانتهاء من إعداد قانون جمركي عربي موحد والعمل على مواجهة العراقيل والاجراءات غير الجمركية التي تعرقل عملية التبادل السلعي بين الدول العربية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ورفع تقرير في هذا الشأن للدورة القادمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي فبراير المقبل.

وأشار الجوهر إلى أن الاجتماع يسعى لتطوير الإجراءات الجمركية خاصة من خلال ادخال النظام الالكتروني في العمل بالمنافذ الجمركية لتسهيل عملية التبادل التجاري.

أ ش أ

2016-01-19