#
بايدن يكشف الأسبوع المقبل اسم السيدة التي اختارها لمنصب نائب الرئيس

بايدن يكشف الأسبوع المقبل اسم السيدة التي اختارها لمنصب نائب الرئيس

أعلن المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن أنه سيكشف في الأسبوع الأول من أغسطس اسم السيدة التي اختارها لمنصب نائب الرئيس لخوض انتخابات الرئاسة التي ستجرى في نوفمبر.

وقال بايدن الذي كان قد وعد باختيار امرأة للمنصب، في مؤتمر صحافي في معقله ويلمينغتون بولاية ديلاوير “سأكون قد حسمت خياري في الأسبوع الأول من أغسطس”. وأضاف “أعدكم بأن أخبركم عندما اقوم بذلك”.

وردا على سؤال لصحافية عما إذا كان سيتمكن من لقاء مرشحته على الرغم من انتشار وباء كوفيد-19، رد بايدن الذي كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما “سنرى”.

وأوضح السياسي الديموقراطي البالغ من العمر 77 عاما، مازحا، أنه سيواجه صعوبة في لقاء هذه المرشحة سرا بسبب الصحافيين الذين يرصدون تحركاته أمام منزله في ويلمينغتون حيث يمضي الجزء الأكبر من وقته منذ أن أدت الأزمة الصحية إلى توقف غير مسبوق لحملة الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وكان الفائز في انتخابات تمهيدية للحزب الديموقراطي اتسمت بتنوع غير مسبوق، وعد باختيار سيدة لتواكبه في حملته ضد دونالد ترامب (74 عاما) وتصبح أول امرأة تشغل منصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة في حاله فوزه في انتخابات الثالث من نوفمبر.

وتأتي في طليعة الأسماء المطروحة في التكهنات كامالا هاريس، منافسته السابقة في الانتخابات التمهيدية وأول سيدة سوداء تشغل مقعدا في مجلس الشيوخ، تليها سوزان رايس المستشارة السابقة للأمن القومي في عهد الرئيس أوباما.

وبالتزامن مع حركة الاحتجاج التاريخية ضد عنف الشرطة والعنصرية، ازداد الضغط ليختار أميركية إفريقية لتكون مرشحة معه لمنصب نائب الرئيس.

لكن خبراء في الاستراتيجيا يرون أنه يرتقب أن يختار سيدة من الولايات الريفية والصناعية لوسط الغرب أو ميدويست، كانت سمحت بترجيح الكفة لمصلحة دونالد ترامب في انتخابات 2016.

2020-07-29