#
بالفيديو.. خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيرلندي.. شكري يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة

بالفيديو.. خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيرلندي.. شكري يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة

أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، ضرورة التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية والعمل على منع تصفية القضية الفلسطينية، من خلال الدفع نحو النزوح القسري للفلسطينيين.

وشدد وزير الخارجية، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايرلندي ميهول مارتن، أقيم في العاصمة الإدارية الجديدة اليوم،على ضرورة التوصل الى حل دائم للقضية الفلسطينية؛ لكسر دوائر العنف والصراع من خلال تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 67، تكون عاصمتها القدس الشرقية.

وثمن الوزير شكري، موقف إيرلندا إزاء تطورات الحرب في غزة والمعاناة التي يواجهها الشعب الفلسطيني، معتبرا أن موقفها يتسم بـ “النبل والشجاعة والالتزام بالمبادىء القانونية والاخلاقية المتصلة بالعدالة والانصاف”، مؤكدا أنه لا بديل عن إنهاء هذا الصراع إلا من خلال حل الدولتين.

وأعرب الوزير شكري عن تقديره لما تبديه الحكومة الايرلندية من اهتمام بالعلاقات الثنائية مع مصر، مضيفا أن هذه الزيارة والاتصالات الهاتفية خلال الفترة الماضية؛ أتاحت التأكيد على الاهتمام المشترك بدعم العلاقات الثنائية سياسيا واقتصاديا وثقافيا على ارضية ثابتة من علاقات ممتدة بين البلدين والشعبين، متسمة دائمة بالصداقة والمودة والتفاهم المشترك حول الكثير من القضايا، خاصة الإقليمية.

وتابع قائلا “لا بديل لحل هذا الوضع الا من خلال حل الدولتين، ونعمل على تنفيذ هذا الحل وليس مجرد التعبير اللفظي عن تأييده”.

ومن جانبه، أعرب وزير خارجية أيرلندا ميهوا مارتن عن تقديره لدور مصر في المساعدة في تسهيل خروج مواطنين إيرلنديين من قطاع غزة، مشيرا إلى أنه “لا يزال هناك 40 أيرلنديا يشعرون بالقلق ونرغب في مساعدتهم على الخروج من غزة، لاسيما في ضوء المخاوف الكثيرة من تردي الأوضاع في القطاع”.

وأوضح الوزير الأيرلندي أنه سيقوم بزيارة إلى رفح في وقت لاحق اليوم؛ للتعرف على التحديات والعراقيل والقيود وعدم كفاية المساعدات الإنسانية وشبح المجاعة.

ورحب الوزير الأيرلندي، بالتقرير المستقل لـ كاترين كولونا، حول موقف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مؤكدا أن دعم أيرلندا لدور الأونروا متواصل؛ “حيث سنقدم المزيد لأن هذا ليس الوقت المناسب لانتقاد دور الأونروا، الذي لا غنى عنه لتقديم المساعدات وإعادة الإعمار ودعم المدارس؛ فهناك حوالي نصف مليون طفل فلسطيني لم يدخل مدرسة وهي مشكلة كبيرة، ونتمنى أن يؤدي التقرير، الذي صدر، إلى تقديم مزيد من الدعم للأونروا”.

وأشار إلى أنه بحث اليوم مع وزير الخارجية سامح شكري، جهود وقف إطلاق النار، مثمنا الجهود المصرية في هذا الإطار.

وشدد على ضرورة إطلاق سراح “الرهائن” ومن زيادة المساعدات، مضيفا أنه جرت اليوم مناقشة موقف الاعتراف بالدولة الفلسطينية؛ وهي خطوة مهمة لدعم فلسطين وحق تقرير المصير للفلسطنيين، على أساس حل الدولتين، وهناك جهود تتم في إطار الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالدولة الفلسطينية وتنفيذ مبادرة السلام العربية والتي تمثل أفكارا صلبة للوصول لحل الدولتين؛ وهو المخرج الوحيد لكي يعيش الشعبان الفلسطيني والإسرائيلي معا في سلام لأن الحل سياسي وليس عسكريا.

وأعرب عن تطلعه أن تقوم الجمعية العامة للأمم المتحدة باستصدار قرار للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأن بلاده تدعم التصويت لحصول فلسطين على عضوية كاملة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

https://youtube.com/watch?v=_0G_S8Wh1Uw%3Ffeature%3Doembed

2024-04-23