#
السيسي يبحث سبل تعزيز التعاون مع السودان في مجالات الزراعة والري

السيسي يبحث سبل تعزيز التعاون مع السودان في مجالات الزراعة والري

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وفداً سودانياً رفيع المستوى يضم إبراهيم الدخيري وزير الزراعة والغابات، وحسين أبو سروال والي ولاية النيل الأزرق، لبحث سبل تفعيل الشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعي التي تم إنشاؤها منذ عام 1976 بهدف تحقيق التكامل والتعاون بين مصر والسودان في مجالات الزراعة والري والثروة الحيوانية

حضر الاجتماع من الجانب المصري، حسام الدين مغازي وزير الموارد المائية والري، والدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، بأن أعضاء الوفد السوداني نقلوا للرئيس تحيات وتقدير الرئيس السوداني عمر البشير، واِهتمامه بتعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وقال يوسف إته تم خلال الاجتماع تناول سبل تفعيل الشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعي التي تم إنشاؤها منذ عام 1976 بهدف تحقيق التكامل والتعاون بين مصر والسودان في مجالات الزراعة والري والثروة الحيوانية، بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأشار أعضاء الوفد السوداني إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب المصري على البدء في عهد جديد من التكامل والتعاون بين البلدين، مؤكدين أنه سيتم الشروع في اتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لتفعيل هذا التعاون.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس طلب نقل تحياته للرئيس السوداني، مؤكداً حرص مصر على مصلحة السودان والمساهمة في تحقيق الخير والرخاء لشعبه الشقيق.

ونوّه الرئيس إلى الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير الغذاء لشعبيّ البلدين.

وأكد الرئيس على أهمية قيام الشركة المشتركة بين البلدين بالاِنتهاء من استصلاح مائة ألف فدان بالسودان خلال مدة لا تزيد عن عام واحد على أقصى تقدير، بحيث تمثل نموذجاً للتعاون المقترح بين مصر والسودان يمكن تطبيقه وتعميمه على مساحات أكبر من الأراضي، فضلاً عن ضرورة التركيز على زراعة المحاصيل التي يحتاج إليها شعبا البلدان والتي تناسب المناخ في السودان، وخاصة المحاصيل التي تستخدم لإنتاج زيت الطعام ومن بينها الذرة وعباد الشمس، وذلك في إطار إقامة مجتمعات تنموية متكاملة تضم إلى جانب الزراعة بعض الصناعات ذات الصلة، علاوةً على تنمية الثروة الحيوانية والصناعات التي تقوم عليها.

وأكد الرئيس على ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام للبحوث الزراعية وتحسين مواصفات المحاصيل بما يحقق وفرة في الإنتاج ويساهم في تصنيع الأعلاف اللازمة لتنمية الثروة الحيوانية، حيث يمكن زيادة الاعتماد على استيراد اللحوم من السودان اعتماداً على النقل البري وذلك إلى حين تطوير خطوط السكك الحديدية بين البلدين.

ومن جانبه، استعرض وزيرا الري والزراعة أوجه التعاون القائم مع الجانب السوداني في مجالات الري واستصلاح الأراضي، وأكدا اعتزام الجانبين المصري والسوداني دفع هذا التعاون قدماً والعمل على تحقيق التنوع الزراعي في المحاصيل التي ستتم زراعتها، بالإضافة إلى تنمية الثروة الحيوانية.

المصدر: بيان من رئاسة الجمهورية

2015-07-12