#
اوبرا عايده … من هى عايدة؟

اوبرا عايده … من هى عايدة؟

عايدة هى أميرة أثيوبية إبنة الملك” أموناسرو”، وقعت فى أسر ملك مصرى، وتم نقلها لمدينة ” ممفيس”، وهناك عملت كوصيفة فى قصر الأميرة المصرية” أمنيريس ” التى كانت تنتوى الزواج من القائد المصرى ” راداميس”، إلا أن راداميس وقع فى حب ” عايدة” الأسيرة ، وهو مادفع الملك المصرى ووالد أمنيريس” إلى القبض على راداميس ودفنه حياً خصوصاً بعد محاولته الهروب مع عايدة للحبشة ، إلا أن ” عايدة” قد تسللت إلى قبره وقررت أن تدفن معه، مُفضله أن تموت معه.
بدوره، عثر عالم الأثار الفرنسي” أوغست ماريتا” على مخطوطة من أربع صفحات تروى هذه القصة، والتى إطلع عليها عالم المصريات ” ميريت باشا” ومن وحيها قام بتأليف نص أوبرا عايدة، وكتب نصها الغنائى ، ووضع موسيقاها الموسيقار المشهور” فيردى” عام 1870.
وكأن القدر لديه تصميم أن يتم عرض أوبرا عايده فى منطقة القناة. حيث كان من المقرر أن يتم عزف هذا العمل أثناء حفل الإفتتاح عام 1869، إلا أنه وبسبب ظروف الحرب فى أوروبا وحصار القوات الروسية للعاصمة الفرنسية، فقد تعذر وصول الديكورات والملابس من باريس للقاهرة، بعد أن كانت مصر قد دفعت 250 ألف فرنك ثمناً لهذه الأدوات،وتم إستبدال أوبرا عايدة بأوبرا ” ريجولتى”.
إلا أنه وبعد مرور 146عام وبدون أى ترتيب يتم عرض أوبرا عايدة اليوم 6 أغسطس 2015 فى نفس المكان الذى كان من المفترض أن يتم عرضها فيه عام 1869.

2015-08-07