#
اوباما يدعو شركات التكنولوجيا للمساعدة في كشف “الارهابيين”

اوباما يدعو شركات التكنولوجيا للمساعدة في كشف “الارهابيين”

أ ف ب، رويترز

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطاب الى الامة مساء الاحد انه سيطلب من شركات التكنولوجيا مساعدة اجهزة الامن في رصد وايقاف “الارهابين”.

وقال اوباما في خطابه النادر الذي القاه من المكتب البيضاوي بعيد ايام من “الهجوم الارهابي” الذي اوقع في كاليفورنيا 14 قتيلا “ساحض شركات التكنولوجيا والمسؤولين عن اجهزة إنفاذ القانون على العمل بشكل يصبح فيه من الصعب على الارهابيين استخدام التكنولوجيا للافلات من العدالة”.

وتعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما “ملاحقة الارهابيين” اينما كانوا، داعيا خصوصا شركات التكنولوجيا الى الانضمام الى هذه المعركة من خلال المساعدة في تعقب هؤلاء الارهابيين الذين وصفهم بـ”البلطجية والقتلة”.

وقال اوباما في الخطاب المتلفز الذي القاه من المكتب البيضاوي في البيت الابيض ان “التهديد الارهابي حقيقي ولكننا سننتصر عليه”، مضيفا “سنقضي على تنظيم “داعش” وعلى اي تنظيم آخر يحاول ايذاءنا”.

اوباما: هجوم كاليفورنيا “عمل ارهابي”

واعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطاب الى الامة مساء الاحد ان الهجوم المسلح الذي نفذه زوجان في كاليفورنيا الاربعاء واوقع 14 قتيلا كان “عملا ارهابيا”.

وقال اوباما في الخطاب الذي القاه من المكتب البيضاوي في البيت الابيض “ليس هناك في الوقت الراهن اي مؤشر على ان القاتلين اديرا من قبل مجموعة ارهابية في الخارج (…) ولكن من الواضح ان هذين الشخصين سلكا طريق التشدد المظلم”، مضيفا “كانت بحوزتهما اسلحة هجومية وذخائر وقنابل، اذن، هذا كان عملا ارهابيا”.

أوباما يجدد المطالبة بتشديد قوانين حيازة الاسلحة

من جانب اخر جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطاب الى الامة مساء الاحد المطالبة بتشديد قوانين حيازة الاسلحة النارية في الولايات المتحدة بدءا بمنع الموضوعين على قائمة المنع من السفر من شراء اسلحة.

وقال اوباما في الخطاب الذي القاه من المكتب البيضاوي في البيت الابيض وهو الثالث له فقط منذ اصبح رئيسا قبل سبع سنوات ان “البداية يجب ان تكون من الكونغرس الذي يتعين عليه التحرك لضمان عدم تمكن اي شخص موضوع على قائمة الممنوعين من السفر من شراء سلاح ناري”.

واضاف “ما هو العذر الذي يمكن ايجاده للسماح لمشبوه بالارهاب ان يشتري سلاحا نصف آلي؟ هذه مسألة امن قومي”.
اوباما: لن ننجر الى حرب برية في العراق او سوريا

من جانبه اكد الرئيس الامريكي باراك اوباما في خطاب الى الامة مساء الاحد ان الولايات المتحدة “لن تنجر الى حرب برية” في العراق او سوريا.

وقال اوباما في الخطاب النادر الذي القاه من المكتب البيضاوي بعيد ايام من هجوم كاليفورنيا، “يجب علينا ان لا ننجر مرة اخرى الى حرب برية طويلة ومكلفة في العراق وسوريا، فهذا ما تريده تنظيمات مثل تنظيم “داعش”.
أوباما يدعو المسلمين للتصدي “للفكر المتطرف”

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطاب الى الامة مساء الاحد المسلمين الى التصدي “للفكر المتطرف”، مؤكدا ان تنظيم “داعش” لا يتحدث باسم الاسلام”.

وقال اوباما في الخطاب الذي القاه من المكتب البيضاوي في البيت الابيض وهو الثالث له فقط منذ اصبح رئيسا قبل سبع سنوات “لا يمكننا ان نسمح بان تصبح هذه حربا بين اميركا والاسلام، فهذا ايضا هو ما تريده تنظيمات مثل تنظيم “داعش” لا يتحدث باسم الاسلام، انهم بلطجية وقتلة”.

واضاف “لا يمكننا نكران واقع ان ايديولجية متطرفة انتشرت في بعض المجتمعات المسلمة. هذه مشكلة جدية يتعين على المسلمين التصدي لها دون اية اعذار”.

من جانب اخر قال مسؤول بالإدارة الأمريكية للصحفيين إن البيت الأبيض مستعد لإرسال قوات خاصة إضافية لقتال متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المسؤول خلال اتصال مع الصحفيين قبل كلمة الرئيس باراك أوباما إلى الشعب “إننا بالتأكيد مستعدون لهذا ونواصل المراجعة بشكل مستمر.

2015-12-07