#
انطلاق مؤتمر برلين 2 اليوم بمشاركة الحكومة الليبية لدعم الانتقال السياسي وبحث إخراج المقاتلين الأجانب

انطلاق مؤتمر برلين 2 اليوم بمشاركة الحكومة الليبية لدعم الانتقال السياسي وبحث إخراج المقاتلين الأجانب

تستضيف ألمانيا اليوم مؤتمر برلين 2 حول ليبيا والذي يعقد بمقر وزارة الخارجية الألمانية من أجل مناقشة التطورات التي تشهدها ليبيا.

يبحث المؤتمر 4 محاور أولها دعم عملية الانتقال السياسي في ليبيا والاستعدادات الخاصة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر المقبل.

كما يبحث المؤتمر سحب القوات الأجنبية وإخراج المقاتلين المرتزقة إضافة إلى توحيد المؤسسة العسكرية ومناقشة خطوات تشكيل قوات أمنية ليبية موحدة.

وسٌيقيم المؤتمر التقدم الذي أُحٌرز منذ مؤتمر برلين الأول الذي عقد 19 يناير 2020 كما سيؤكد على الدعم الدولي من أجل السلام والاستقرار في ليبيا.

يشارك في المؤتمر للمرة الأولى حكومة الوحدة الوطنية الليبية .. فيما وجهت ألمانيا الدعوة للدول والمنظمات التي سبق وأن شاركت في مؤتمر برلين 1.

وشارك في مؤتمر برلين 1 رؤساء وممثلين كل من مصر وروسيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والصين وتركيا والجزائر والإمارات العربية والكونغو.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش سيشارك في المؤتمر عبر تقنية الفيديو بينما سيحضر مبعوثه الخاص لليبيا يان كوبيش المؤتمر من برلين.

كما سيحضر المؤتمر ممثل عن تونس والجامعة العربية والاتحاد الأوروبى والاتحاد الأفريقي .. فضلاً عن عشرات الشخصيات السياسية من داخل ليبيا.

تقود حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الأمور حتى موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية وذلك وفقاً لخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي فى 5 فبراير 2021.

2021-06-23