#
انطلاق المهرجان القومي للمسرح الاثنين

انطلاق المهرجان القومي للمسرح الاثنين

تنطلق غدا فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان القومي للمسرح، وهي الدورة التي تحمل اسم الناقدة الراحلة الدكتورة نهاد صليحة، التي سيديرها فريق عمل يرأسه الناقد الدكتور حسن عطية بينما يتولى الفنان اسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح موقع مدير المهرجان.

ويستمر المهرجان هذا العام حتى 27 يوليو، ويفتتح على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، بعرض “علاء الدين” إخراج طارق حسن.

وتشهد فعاليات الافتتاح تكريم ٥ من رموز المسرح المصرى، وهم: النجمة عايدة عبدالعزيز، والمخرج الكبير سمير العصفوري، والكاتب الكبير سمير عبد الباقي، واسم الراحل حسين جمعة، أحد رواد الإخراج المسرحى فى مصر والوطن العربي، والناقد الدكتور محمد شيحة، أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالى للفنون المسرحية.

وقال الدكتور حسن عطية إن 36 فرقة مسرحية تشارك في هذه الدورة، مشيرا إلى أن ميزانية المهرجان بلغت مليون جنيه، وأن قيمة الجوائز تتراوح ما بين 15 إلى 35 ألف جنيه للجائزة الواحدة.

وأضاف أن المهرجان هذا العام يمنح الجمهور حق التصويت من خلال استمارات يتم توزيعها لمنح جائزة تحمل اسم “العروض المختارة”، بهدف الإطلاع على تفضيلات الجمهور، وستشرف على نتيجة تلك المسابقة الدكتورة نسرين البغدادي رئيس المركز القومي للبحوث الاجتماعية.

واستحدث المهرجان في الدورة الجديدة أقساما جديدة منها عروض “مسرح الطفل”، وعروض ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى إقامة مؤتمرات فكرية وندوة حول مسرح الشارع في بيت السحيمي، كما تم استحداث قسم “ضيف المهرجان”، وهذا العام يستضيف المهرجان ضيفين من قارتي آسيا وأفريقيا، هما الامارات والسودان.

ويصدر المهرجان كتابه التذكارى الأول، الذى يتضمن توثيقاً للدورات السابقة، بحيث يسهل على مؤرخى الحركة المسرحية والمهتمين، الإلمام بكل تفاصيل تلك الدورات.

ويشارك في المهرجان 15 عرضا للجامعات والمجتمع المدني و 7 للبيت الفني للمرسح و 5 من فرق هيئة قصور الثقافة وعرضان للمعهد العالي للفنون المسرحية وعرض واحد لكل من البيت الفني للفنون الشعبية وصندوق التنمية الثقافية. كما تعرض يوم السبت المقبل على قاعة مسرح متروبول مسرحية “اسكوريال” إخراج حميد سميح، وهى مسرحية من دولة الامارات العربية المتحدة، باعتبار إمارة الشارقة ضيف شرف المهرجان هذا العام.

وكل عروض المهرجان تقدم مجاناً للجمهور، وتعرض على 11 خشبة مسرح، هى مسارح: “مركز الإبداع”، “القاهرة للعرائس”، “الطليعة – قاعة صلاح عبد الصبور”، “الطليعة – قاعة زكي طليمات”، “متروبول”، “ميامي”، “السلام”، “الغد”، “ملك”، “قاعة صلاح جاهين”، “المعهد العالي للفنون المسرحية”. كما استحدث المهرجان هذا العام قسما لـ “مسرح الشارع”، ستعرض عروضه في شارع المعز التاريخي.

وقال المخرج أسامة فوزي، الذي يتولى إخراج حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح، إنه لن يقدم عرضا قصيرا في الافتتاح أو “أوبريت”، بقدر ما يقدم “حالة تليق بالتجمع الأكبر لمسرحيي مصر”، الذين سينضم إليهم هذا العام أشقاء عرب.

وأوضح أن المكرمين الخمسة هم أبطال ليلة الافتتاح، حيث تتركز الأضواء سواء من خلال التكريم ومنحهم الدروع على خشبة المسرح أو من خلال الأفلام التسجيلية القصيرة عن سيرتهم، فضلاً عن فيلم عن الراحلة الكبيرة دكتورة نهاد صليحة التي تحمل الدورة اسمها.

وستبدأ مراسم حفل الافتتاح بالتكريمات، يليها فاصل قصير، وبعدها يتم تقديم عرض الافتتاح “علاء الدين”، المشارك في المسابقة الرسمية وتدور أحداثه حول التحديات التي تواجه المجتمع حاليا، ويهدف إلى زرع الأمل في النفوس وتحقيق الهدف الحقيقي للفن بشكل عام، والفن المسرحي بشكل خاص وهو تنمية ورقي الذوق العام والحفاظ على القيم والاخلاقيات والعادات والتقاليد.

العرض بطولة نادر عماد، ياسمين سمير، محمد سالم، أمجد عبد العزيز، عبد الرحمن دسوقي، ياسر الليثي، عمرو رزيق، أحمد علي، هدير حلمي، فاطمة الشبراوي، هاني حسن، رضا إبراهيم، أحمد علي، ديكور أحمد زايد، إضاءة رضا إبراهيم، ملابس هالة حسن، صوت يوسف محمد، مخرج منفذ سوزان فياض.

المصدر: أ ش أ

2017-07-12