#
انطلاق الحملة القومية للتوعية بمرض السكر بالسويس

انطلاق الحملة القومية للتوعية بمرض السكر بالسويس

-أ ش أ-
انطلقت الحملة القومية للتوعية بمرض السكر بالسويس الجمعة وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والمعهد القومي للسكر ،حيث ستقوم الحملة بالكشف المجاني على المواطنين طوال اليوم في المقر المؤقت لها بأسواق بدر بدءا من الساعة الثامنة صباحا.
وتهدف الحملة التى تقام تحت شعار.اتحكم فى السكر قبل ما يتحكم فيك والتى تجرى للعام الخامس على التوالى , إلى التوعية بمرض السكر, وأهمية التحكم فى مستويات السكر فى الدم بالنسبة للمرضى, واكتشاف مرض السكر فى مراحله المبكرة والتي تعرف بمرحلة ما قبل السكر, وهى المرحلة التى تسبق الإصابة بمرض السكر والتى يمكن فيها تدارك التحول إلى الصورة المرضية الكاملة عن طريق اتباع العادات الصحية السليمة مثل اتباع نظام غذائى صحى وممارسة الرياضة بصورة منتظمة مما يؤخر أو قد يمنع الإصابة بمرض السكر تماما.
ومن جانبه , قال الدكتور محمد هشام الحفناوى عميد معهد السكر والغدد الصماء إن المشروع القومى للسكر يشمل كل محافظات مصر والكشف المجانى للمواطنين.
وأضاف الحفناوى , أن نتائج الإحصاءات تشير إلى أن عدد المصابين بمرض السكر من النوع الثانى فى مصر يبلغ حاليا أكثر من 7.5 مليون مريض وأن وزارة الصحة والسكان تضع أهمية قصوى لإدراج خطط واسعة وممتدة لنشر الوعى الصحى السليم للوقاية من مرض السكر عند المواطنين والدفع من أجل التحكم فى مستويات السكر بالنسبة للمرضى.
وأكد أن الحملات القومية للكشف المبكر عن السكر هى إحدى الخطوات الهامة التى تتخذها الدول حاليا لتعد نفسها لمواجهة التزايد الكبير فى انتشار المرض فى أغلب أنحاء العالم منذ أواخر القرن الماضى وبدايات القرن الحالى وحتى الآن بصورة ملحوظة .
وأوضح أنه من المتوقع أن تتزايد الإصابة بمرض السكر بصورة أكبر خلال العقدين القادمين حيث يتوقع أن يصل أعداد المصابين بهذا المرض إلى نحو 592 مليون مريض بحلول عام 2035 وبزيادة قدرها 55% مقارنة بأعداد الحالات فى عام 2013 وهى حوالى 382 مليون مريض .

2014-09-26