#
انتخاب جنوب إفريقيا لرئاسة الاتحاد الأفريقى 2020 خلفا لمصر

انتخاب جنوب إفريقيا لرئاسة الاتحاد الأفريقى 2020 خلفا لمصر

أعلنت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الافريقي، أن الاجتماع المغلق لرؤساء الدول الافريقية في إفتتاح القمة الافريقية بأديس أبابا اليوم انتخب دولة جنوب أفريقيا بحضور رئيسها سيريل رامابوزا لرئاسة منظمة الاتحاد الافريقي عام ٢٠٢٠ خلفا لمصر.

وأشارت نجم إلي أنه طبقا لقوانين الاتحاد الافريقي المنظمة لرئاسة دول الاتحاد تقسم القارة إلي خمس مناطق جغرافية هي شمال وشرق ووسط وغرب وجنوب القارة وتتناوب رئاسة الاتحاد كل عام كل منطقة، وتختار كل منطقة من يمثلها في رئاسة الاتحاد كل خمس سنوات، وأنه تم اعتماد انتخاب جنوب افريقيا في الاجتماع المغلق لرؤساء دول الاتحاد الافريقي اليوم بناءا علي ترشيح منطقة دول جنوب أفريقيا لها لرئاسة الاتحاد، وأشارت السفيرة ان مصر قد فازت برئاسة الاتحاد في دورته الحالية بتزكية ترشيح دول منطقة شمال أفريقيا لها.

وقالت السفيرة نجم إن المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الافارقة انتخب في ولاية لمدة ثلاثة سنوات كل من الجزائر من شمال القارة، وبوروندي من وسط القارة، وكينيا من شرق القارة، وليسوتو من جنوب القارة، ونيجيريا من غرب القارة لعضوية مجلس السلم والأمن الافريقي. وأوضحت المستشار القانوني للاتحاد أن المجلس التنفيذي للاتحاد انتخب ستة أعضاء في مجلس الاتحاد الافريقي لمكافحة الفساد لولاية مدتها سنتان، وهم اندريا مفيدي جان لويس من مدغشقر مثلا عن الشرق القارة ، وباموني باسكال من بوركينافاسو عن غرب القارة ، بوجوتو مياروم من تشاد عن وسط القارة، و نايسونو فورن “انثي”من بنين عن غرب القارة، وانجاندو اجنس كيبو “أنثي” من زامبيا ، وسيما سيفاكو ارون من ليسوتو عن جنوب القارة.

وأوضحت السفيرة أن المجلس التنفيذي انتخب إيلان شاما توماسا بيسيا من غينيا الاستوائية ممثلة عن منطقة دول وسط أفريقيا كعضو في لجنة الاتحاد الافريقي للقانون الدولي ، لولاية مدتها خمس سنوات ، وإنتخاب كيمبو تاكام جاستينج هيرمين “أنثي” من الكاميرون عن منطقة دول مجموعة وسط أفريقيا في اللجنة الافريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته وذلك لولاية مدتها خمس سنوات.

وطلب المجلس من المغرب وموزمبيق ونامبيا تعيين قاضيا واحدا من كل بلد في المحكمة الادارية الافريقية في ولاية لمدة أربع سنوات.

2019-02-10