#
امر ملكي سعودي بإنشاء جهاز باسم “رئاسة أمن الدولة ”

امر ملكي سعودي بإنشاء جهاز باسم “رئاسة أمن الدولة ”

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال  سعود , امرا ملكيا يقضي بإنشاء جهاز باسم ” رئاسة أمن الدولة ” يعنى بكل مايتعلق  بأمن الدولة , ويتبع رئيس مجلس الوزراء.

كما ينص الأمر الملكي حسبما اوردت – وكالة الأنباء السعودية مساء اليوم ,- أن تفصل  من وزارة الداخلية كل من ” المديرية العامة للمباحث ” , و ” قوات الأمن الخاصة”  و ” قوات الطوارئ الخاصة ” و ” طيران الأمن ” , و ” الإدارة العامة للشؤون الفنية  ” و ” مركز المعلومات الوطني ” وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة  الإرهاب وتمويله والتحريات المالية , وتضم إلى ” رئاسة أمن الدولة “.

وينص الامر الملكى أيضا على أن , ينقل إلى “رئاسة أمن الدولة ” كل ما له علاقة بمهامها  في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بوزارة الداخلية من  مهام وموظفين ( مدنيين وعسكريين ) وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات .

كما ينص الامر الملكي أنه على جميع القطاعات والأجهزة والإدارات التابعة لوزارة الداخلية  و ” رئاسة أمن الدولة ” التعاون فيما بينها , بما يكفل تقديم الدعم اللازم  بما في ذلك الإسناد الميداني, وبما يضمن مباشرة كل جهاز كافة اختصاصاته بكفاءة عالية.  وأشار الأمر الملكى بأن يعمل بالبنود السابقة اعتبارا من بداية السنة المالية القادمة  ( 1439 / 1440ه` ).

كما أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود , عددا من الأوامر  الملكية تقضى بتعيين , عبدالعزيز بن محمد الهويريني رئيسا لجهاز رئاسة أمن الدولة  بمرتبة وزير , مع استمراره مديرا عاما للمباحث العامة , وتعيين عبدالله بن  عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسي مساعدا لرئيس أمن الدولة بمرتبة وزير.  كذلك تعيين محمد بن عبدالله بن إبراهيم القويز رئيسا لمجلس هيئة السوق المالية بمرتبة  وزير.

أ ش أ

2017-07-20