#
اليوم.. لجنة التعليم بـ”الحوار الوطنى” تناقش إنشاء “المجلس الأعلى للتعليم”

اليوم.. لجنة التعليم بـ”الحوار الوطنى” تناقش إنشاء “المجلس الأعلى للتعليم”

تعقد لجنة التعليم بالحوار الوطنى، اليوم، جلسة نقاشية حول مشروع القانون المحال من مجلس الوزراء، فى شأن إنشاء المجلس الوطنى الأعلى للتعليم والتدريب، استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناقشة مشروع القانون قبل عرضه على مجلس النواب.

ونص مشروع قانون المجلس الوطنى الأعلى للتعليم والتدريب، فى مادته الأولى، على: “ينشأ مجلس وطنى يسمى المجلس الوطنى الأعلى للتعليم والتدريب، يتبع رئيس الجمهورية، ويكون مقره الرئيسى محافظة القاهرة، ويشار إليه فى هذا القانون بالمجلس”.

ويشكل المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية كل من وزراء الدفاع والإنتاج الحربى، الصحة والسكان، التخطيط والتنمية الاقتصادية، المالية، الداخلية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التضامن الاجتماعى، التعليم العالى والبحث العلمى، التربية والتعليم والتعليم الفنى، الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، التجارة والصناعة، القوى العاملة.

كما تشمل عضوية المجلس وكيل الأزهر الشريف، رئيس جامعة الأزهر، أمين المجلس الأعلى للجامعات، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفنى، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى “إتقان”، و8 من الخبراء فى مجال عمل المجلس، يختارهم رئيس مجلس الوزراء، لمدة عامين قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة.

ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه مرة على الأقل كل 3 أشهر أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، ويكون اجتماعه صحيحًا بحضور أغلبية أعضائه، على أن يكون من بينهم ثلث عدد الخبراء على الأقل، ويصدر قراراته بأغلبية ثلثى أصوات الحاضرين، وعند التساوى يرجح الجانب الذى منه الرئيس، وللمجلس أن يدعو لحضور اجتماعاته من يرى الاستعانة بخبراتهم دون أن يكون لهم صوت معدود.

2023-05-31