#
اليمن ترفع حالة الطوارىء لمواجهة وباء الكوليرا

اليمن ترفع حالة الطوارىء لمواجهة وباء الكوليرا

أعلن الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء اليمنى حالة الطوارئ بالقطاع الصحى فى محافظات ابين وعدن ولحج والضالع وشبوة الجنوبية وتفعيل الترصد للوباء والإبلاغ السريع باحتواء وباء الكوليرا بسرعة.

ووجه رئيس الوزراء قيادات السلطة المحلية فى هذه المحافظات برفع درجة الاستعداد القصوى لمراقبة الحالة فى المستشفيات والمراكز الصحية للسيطرة على الحالات التى قد توحى بانتقال المرض لهذه المحافظات وضرورة تعزيز القدرات المحلية للكشف عن حالات الإصابة بالكوليرا وتشخيصها واتخاذ تدابير مكافحتها.

وأكد ابن دغر أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها للسيطرة على الحالة المكتشفة فى هذه المحافظات أبين ومنع انتقال حالات الكوليرا المكتشفة هناك للمحافظات المجاورة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية “سبأ” أنه خلال متابعة رئيس الوزراء للوضع الصحى فى زنجبار وعموم محافظة أبين تواصل مع المحافظ اللواء أبوبكر حسين الذى أبلغه بالإجراءات العاجلة التى اتخذت لمواجهة أى تطورات بشأن حالات الإسهال فى المحافظة والتى أكدت وجود المرض واستدعت المتابعة والاستعداد بالمحاليل والأدوية التى يعتبر وجودها ضرورة قصوى فى هذه الحالة. ووجه ابن دغر الشكر للمنظمات النى أبدت استعداداً لمواجهة المرض.

ووضع رئيس الوزراء أمام المحافظ والمسئولين فى مجال الصحة فى محافظة أبين كل الإمكانيات المطلوبة لمحاصرة المرض والسيطرة على أسبابه ومنع انتشاره لباقى مديريات المحافظة.

ووجه وزارة الصحة برفع حالة الاستعداد القصوى وأمر وزير الصحة بالتوجه الفورى إلى عدن لقيادة جهود الوقاية من المرض.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت -فى وقت سابق- أن المرض بات يبدى مؤشرات تباطؤ نسبى مع انخفاض نسبة الوفيات إلى النصف.. إلا أن المنظمة أكدت أن الانحسار لا يعنى نهاية خطر الكوليرا الذى حصد أرواح 1400 شخص على الأقل خلال شهرين إضافة إلى حوالى 219 ألف حالة مشتبه بها.

المصدر: وكالات 

2017-06-28