#
اليابان والولايات المتحدة يتفقان على مواصلة الضغط على كوريا الشمالية

اليابان والولايات المتحدة يتفقان على مواصلة الضغط على كوريا الشمالية

اتفقت اليابان والولايات المتحدة الأمريكية على مواصلة الضغط على كوريا الشمالية لدفعها إلى التخلي بشكل كامل عن أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم /الأربعاء/ أن وزير الدفاع الياباني إيتسونورى أونوديرا التقى بنظيره الأمريكي جيمس ماتيس في هاواي أمس، واستغرق الاجتماع ما يقرب من ساعة.

وأكد الوزير الياباني لماتيس أنه يجب النظر للقمة الأمريكية – الكورية الشمالية كفرصة للمضي قدما في تسوية القضايا المتعلقة بتطوير بيونج يانج لأسلحتها النووية والصاروخية، إلى جانب قضية المواطنين اليابانيين المختطفين.

واتفق الجانبان على ضرورة الضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن أسلحة الدمار الشامل وكافة أنواع الصواريخ الباليستية، ليس فقط الصواريخ العابرة للقارات وإنما أيضا الصواريخ قصيرة المدى.كما أكدا على موقفهما فيما يتعلق بتواجد القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية كرادع مهم في المنطقة، رغم أن كوريا الشمالية تطالب بانسحابها.

يذكر أن كوريا الشمالية كانت قد أثارت غضب اليابان عندما أقرت قبل أكثر من عقد من الزمن بأنها اختطفت 13 مواطنا يابانيا أواخر السبعينيات والثمانينيات، من أجل استخدامهم لتعليم جواسيسها اللغة والعادات اليابانية، وتم السماح لخمسة من هؤلاء المختطفين بالعودة إلى اليابان، وأصرت بيونج يانج على أن الثمانية الآخرين توفوا دون أن توفر أدلة مقنعة لليابان عن وفاتهم.

المصدر :وكالات

2018-05-30