#
اليابان تستعيد إمدادات الطاقة النووية بعد توقف عامين

اليابان تستعيد إمدادات الطاقة النووية بعد توقف عامين

تمكنت اليابان من استعادة إمدادات الكهرباء المولدة بواسطة الطاقة النووية اليوم الجمعة بعد توقف دام لمدة عامين،وذلك عقب أول عملية تفعيل تمت في وقت سابق من هذا الأسبوع لمفاعل نووي بموجب قواعد السلامة المحدثة التي تم فرضها عليه بعد الحوادث النووية التي وقعت في محطة “فوكوشيما”.

وذكرت وكالة أنباء”كيودو”اليابانية أن المفاعل رقم 1 في مجمع سينداي التابع لشركة”كيوشو”للطاقة الكهربائية،ويقع جنوب غرب جزيرة كيوشو،بدأ في توليد وتوفير الكهرباء للمنازل والعملاء في منطقة خدمة المفاعل،وذلك على الرغم من القلق العام المستمر إزاء استخدام الطاقة النووية في أعقاب كارثة فوكوشيما الناجمة عن زلزال قوي وأمواج مد عاتية في مارس عام 2011.

ووفقا للشركة المشغلة فإن المفاعل الذي عاد إلى العمل الثلاثاء الماضي للمرة الأولى منذ مايو 2011،سيزداد الإنتاج تدريجيا إلى أن يتم تشغيله بكامل طاقته في أواخر شهر أغسطس الجاري.

يشار إلى أن إعادة تشغيل المفاعل النووي تمنح دفعة قوية لسياسة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يدفع بأن الطاقة النووية لازمة لتقليل أسعار الكهرباء ودعم الاقتصاد,غير أن هذه الخطوة ربما تضر أكثر بمستويات الرضاء الشعبي على حكومته والتي انخفضت مؤخرا بسبب مشاريع القوانين المثيرة للجدل بخصوص الأمن.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2015-08-14