#
الوزير التجاري بالكويت: صادرات مصر للكويت مؤهلة للنمو 20 % في 2016

الوزير التجاري بالكويت: صادرات مصر للكويت مؤهلة للنمو 20 % في 2016

توقع الوزير التجاري المفوض في الكويت مدحت عادل الثلاثاء ارتفاع حجم الصادرات المصرية خلال عام 2016 بنسبة 20 % عن العام الماضي كما يقدر قيمة الصادرات خلال العام 2015 بنحو 600 مليون دولار.

وأوضح عادل أن البيانات النهائية للعام الماضي لم تظهر بعد مشيرا الى ان قيمة الصادرات خلال 9 أشهر الأولى من العام الماضي بلغت 344.4 مليون دولار بارتفاع بلغت نسبة 23.5 % مقارنة بالفترة من يناير إلى سبتمبر 2014 والتى بلغت فيها نحو 278.8 مليون دولار.

واشار الي ان حجم واردات مصر من الكويت “للسلع بدون البترول” بلغ نحو 104.4 مليون دولار خلال 9 اشهر الاولى من عام 2015 مقابل 59 مليون دولار عن الفترة ذاتها من عام 2014 بنسبة ارتفاع 77 % موضحا ان الميزان التجارى لصالح مصر.

واكد عادل علي وجود خطة تستهدف زيادة معدل التبادل التجاري بين البلدين مع التركيز علي زيادة صادرات مصر الي الكويت خاصة انه السوق الكويتي يتميز بارتفاع متوسط انفاق المواطن والاعتماد علي استيراد العديد من السلع والمنتجات.

واوضح ان المنتجات الغذائية المصرية تلقي اقبالا من الجانب الكويتي بصورة جيدة وهو ما يمكن التركيز علي زيادته حيث ان السوق الكويتي ثالث أكبر سوق للصادرات المصرية بعد السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وذكر انه من المستهدف جذب جانب اكبر من الاستثمارات الكويتية الي مصر خلال الفترة المقبلة موضحا ان اجمالي الاستثمارات في مصر يصل لنحو 2.9 مليار دولار ولكن هناك خطة لمضاعفة الاستثمار ما يسهم في توفير فرص عمل للشباب في مصر ودعم الاقتصاد المصري.

وفيما يتعلق المعوقات التي تواجه الاستثمار الكويتي في مصر ومن ابرزها تحويل الأرباح و تسهيل اجراءات التراخيص و تخصيص الاراضي قال الوزير المفوض ان هذه المشكلات تواجه كافة الاستثمارات في مصر وليست قاصرة علي الاستثمارات الكويتية.

واكد على ان الحكومة لديها خطة لإصلاح المناخ الأستثماري بصفة عامة وتفعيل الية الشباك الواحد لإنهاء الإجراءات.

وقال ان هناك نحو 26 شركة واجهت مشاكل في الاستثمار في مصر وان الحكومة قامت بانهاء مشاكل نحو 16 شركة منها و جاري العمل علي انهاء الباقي.

أ ش أ

2016-02-23