#
“النقل بالنواب” تحيل أزمة صيادى عزبة البرج للجنة خاصة

“النقل بالنواب” تحيل أزمة صيادى عزبة البرج للجنة خاصة

قرر رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب سعيد طعيمة تحويل أزمة أسطول المراكب المصرية الصغيرة الـ ٢٣٥٠ لصيادى عزبة البرج للجنة خاصة .

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الاثنين، بحضور وزير النقل جلال السعيد، بعد جدل كبير بين رئيس الهيئة والنائب ضياء داوود الذى طرح الأزمة للنقاش.

بدء النائب ضياء داوود بالتحذير من فرض شروط سلامة على مراكب الصغيرة تنفيذا لاتفاقية التوأمة السويدية لايمكن تنفيذها بسبب حجم المراكب مما تسبب فى أزمة توقف تلك المراكب بدمياط .

ونبه إلى أن العاملين على تلك المراكب باليومية، وهم قرابة ال ٢٣٥٠ مركب متوقفين تماما لعدم قدرتهم على تنفييذ تلك الشروط.

رد رئيس هيئة السلامة البحرية اللواء طارق غانم، وأكد أن الهئية شددت على ضرورة حوزة تلك المراكب أو البلانصات على الأقل “جهاز لاسلكى” لتأمينهم بخاصة بعد تعرض بلانص “فجر الإسلام” لحادث بعد اصطدام مركب كويتى كبير له وقسمه نصفيت؛ وتبين أن الصيادين ابلغو استغاثتهم بالموبايل لزملائهم، واتهمونا كدولة بالتقاعص.

وأضاف أنه بعد لقاء الهيئة مع صيادى عزبة البرج اقتنعوا بضرورة شراء ذلك الجهاز لارتباطه بأمنهم، وتسأل داوود : كم يساوى تكلفته؟، وتابع: دخلو علينا ومعاهم موبايلات ب٧ آلاف جنيه والجهاز بيكلف ٥آلاف جنيه بالكتير قوى”.

وأشار إلى أنهم فور انتهاء لقاءنا بهم ، ذهبوا لتسجيل شكوى ضدنا فى مؤسسة الرئاسة لكن شرحنا للمؤسسة فور إبلاغنا بالشكوى، منبها أن الدولة صرفت مليارات فى أجهزة الاستغاثة من أجل حماية أرواح المواطنين.

وسأله أخرى ضياء الدين داوود عن عدم الترخيص لهم بالرغم من أن بعضهم بالفعل اشترى تلك الاجهزة، رد عليه: نحن نرخص لهم، ومع اشتداد الجدال بين الطرفين قرر رئيس اللجنة تحويل القضية للجنة.

 

2016-05-23