#
“النقض” تقضي بقبول الطعن على حكم إعدام 36 متهمًا في أحداث مركز العدوة بالمنيا

“النقض” تقضي بقبول الطعن على حكم إعدام 36 متهمًا في أحداث مركز العدوة بالمنيا

قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار يحيى خليفة، اليوم ، بقبول لطعن 36 متهمًا، وتعيد المحاكمة في قضية أحداث العدوة بالمنيا، على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنيا في 21 يونيه 2014، وتأييد حكم معاقبتهم بأحكام تتراوح بين الإعدام والمؤبد.

وكانت قد طالبت نيابة النقض بإلغاء الأحكام الصادرة من محكمة جنايات المنيا ضد المتهمين، وإعادة القضية من جديد، أمام دائرة مغايرة.

ودفع عضو هيئة الدفاع عن المتهمين الطاعنين، محمد طوسون ببطلان حكم محكمة الجنايات لأنه حكم على المتهمبن دون حضور أي من المحامين بالمخالفة للمادة 54 من الدستور، كما أن حكم أول درجة حكم على الطفل إمام محمد العدوي بالإعدام، على الرغم من أن قانون الطفل لا يجيز الحكم عليه بالإعدام ولا السجن المؤبد.

وأشار إلى أن الحكم باطل لصدوره من محكمة لا ولاية لها، لأنها تشكلت بعد انعقاد الجمعية العمومية، وشُكلت لمحاكمة أشخاص بذواتهم في قضايا بذاتها “أحداث العنف”، وحرمت المتهم من اللجوء لقاضيه الطبيعي.

وكانت النيابة قد أسندت للمتهمين اقتحام وحرق ونهب مركز شرطة العدوة بالمنيا وقتل رقيب شرطة و8 مواطنين آخرين، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس من العام الماضي.

المصدر: وكالات أنباء

2015-02-11