#
الناتو يعلن عن قوة عسكرية للرد السريع لردع روسيا

الناتو يعلن عن قوة عسكرية للرد السريع لردع روسيا

من المقرر أن يعلن قادة حلف الناتو عن الخطوط العريضة لقوة الرد السريع التى يستهدف تشكيلها تهدئة مخاوف الدول الأعضاء فى الجناح الشرقى للحلف وردع العدوان الروسى . ويمهد الاتفاق الطريق أمام البلدان المكونة لحلف الناتو لوضع مزيد من القوات والمعدات فى شرق أوروبا. وتخشى بلدان المنطقة من أن تكون هدف روسيا القادم عقب تحرشاتها الأخيرة فى أوكرانيا.

وسيأتى إعلان الناتو اليوم الجمعة على خلفية محادثات السلام فى مينسك عاصمة بيلاروسيا، والتى من المتوقع أن تؤدى إلى وقف إطلاق النار. وأعرب قادة الغرب عن شكوكهم فى إتمام العملية. ويمكن لنتائج المحادثات تحديد ما إذا كانت الدول الغربية ستفرض عقوبات إضافية على روسيا أم لا. ويقول مسئول أمريكى كبير إنه يمكن تنفيذ العقوبات فى غضون أيام. فى المقابل أعلن وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند الجمعة خلال قمة حلف شمال الأطلسى فى نيوبورت أن العقوبات الاقتصادية الجديدة المزمعة ضد روسيا يمكن ان ترفع فى حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار فى أوكرانيا.

وقال هاموند متحدثا لهيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) “الأمر الأكثر عقلانية هو المضى قدما فى خطتنا لفرض عقوبات جديدة وإذا تم التوصل بعد ذلك إلى وقف لإطلاق النار وجرى توقيعه ودخل حيز التنفيذ، فيمكننا حينئذ أن ننظر فى رفع العقوبات”.

وتابع “هناك الكثير من التشكيك بشأن تحقيق وقف إطلاق النار وتطبيقه. سيكون بوسعنا رفع العقوبات فى مرحلة لاحقة أما فى الوقت الحاضر، فلا نريد أن يتحول اهتمامنا عن فرض عقوبات إضافية ردا على توغل روسيا العسكرى الواسع النطاق فى أوكرانيا”. وأدلى الوزير البريطانى بتصريحاته فى وقت تعد الولايات المتحدة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبى عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا لتشديد الضغط عليها فى قضية أوكرانيا.

ويعقد اجتماع الجمعة فى مينسك لبحث خطة تمهد لوقف إطلاق النار فى شرق أوكرانيا حيث تدور مواجهات دامية منذ حوالى خمسة اشهر بين القوات الأوكرانية والمتمردين الانفصاليين المدعومين من روسيا. وتلقى الحلفاء بحذر كبير الإعلان الأربعاء عن وقف إطلاق النار فى ظل التقلبات فى موقف موسكو منذ اشهر بشأن الأزمة الأوكرانية.

أعلن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون الجمعة ان قادة الدول الأعضاء فى الحلف الأطلسى ينددون ب”الأعمال الهمجية والمقيتة” التى يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية. وصرح كاميرون فى اليوم الثانى لقمة الحلف “نحن متحدون فى إدانة هذه الأعمال الهمجية والمقيتة… تهديداتهم ستزيد من عزمنا على الدفاع عن قيمنا”.

المصدر:أ ب

2014-09-05