#
المهندس شريف حبيب لرؤساء المدن والقرى : خطوات عملية للنهوض بالمحافظة

المهندس شريف حبيب لرؤساء المدن والقرى : خطوات عملية للنهوض بالمحافظة

عقد المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، اجتماعا برئاسته، ضم رؤساء المدن والمجالس القروية، بحضور اللواء حسام الدين رفعت، السكرتير العام، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وذلك لمناقشة الخطوات العملية لتطوير منظومة العمل والنهوض بالقرية .

تناول الاجتماع كيفية تحويل القرية لنقطة الانطلاق الأولى نحو التنمية، من خلال استغلال مقوماتها في المجالات الزراعية والحيوانية والصناعات اليدوية والحرفية، عن طريق طرح أفكار ورؤى في صورة خطط لمشروعات مدروسة لبحث آلية تنفيذها، واتخاذ الإجراءات المطلوبة والأدوات اللازمة لتطبيق هذه الأفكار على أرض الواقع .

ناقش المحافظ عددا من الأفكار والمشروعات التي طرحها الحضور ، لاستغلال مقومات وموارد القرى، وأهمها إقامة محطات الفرز والتعبئة للمحاصيل الزراعية، ومصانع السماد العضوي، بالإضافة إلى مناقشة الإجراءات اللازمة لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من المبادرات التي تطرحها الدولة لتحسين مستوى معيشة المواطنين مثل مبادرة ” مشروعك ” ومشروع المليون ونصف المليون فدان، وغيرها من المشروعات الزراعية والصناعية والتعدينية .

كما ناقش تشجيع وتسهيل تنظيم مسابقات الإبداع في المجالات المختلفة، بهدف اكتشاف وانتقاء الموهوبين من أبناء المحافظة والتي ستقوم المحافظة برعايتهم وتبنيهم وتدعيم قدراتهم وتوفير كافة السبل للاستفادة من مواهبهم في تحقيق التنمية، حيث أشار المحافظ إلى أنه جاري ـ حاليا ـ تنفيذ مشروع تشجيع الرياضة بألعابها المختلفة بالقرى، ما يسهم في انتفاء واكتشاف المواهب في المجال الرياضي في سن الشباب .

و تطرق الاجتماع لمناقشة سبل تحويل القرى إلى قرى منتجة، من خلال تكوين مجتمعات منتجة، يمكنها تحقيق الاكتفاء الذاتي عن طريق تنفيذ برامج تدريبية على استغلال مقومات كل قرية، سواء في المجال الزراعي أو الحرفي، وتقديم كافة أوجه الدعم المالي والفني للنهوض بالأنشطة والحرف التي تتميز بها كل قرية، حيث طالب المحافظ بإعداد التصورات اللازمة لآليات التنفيذ، لافتا إلى أهمية مشاركة المجتمع المدني بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لتحقيق نموذج ناجح يمكن تطبيقه في أكثر من قرية .

وجه المحافظ رؤساء المدن والقرى بإعداد حصر للأفكار والأطروحات ونماذج المشروعات التي يقدمها الشباب الجاد، بالإضافة إلى الأفكار والتصورات المدروسة لاستغلال أصول الدولة ومقومات وموارد المحافظة بهدف النهوض بها في مختلف المجالات، فضلا عن تكليفاته بعمل اللازم لرفع الوعي لدى الشباب بأهمية العمل الحر وجدوى المشروعات الصغيرة بديلا عن الوظائف الحكومية .

كما شدد على ضرورة التواصل والترابط بين كافة الوحدات المحلية لتحقيق إنجاز أسرع وأفضل، مؤكدا أن عوامل الإنجاز والابتكار وتوفير فرص العمل والإسراع بتنفيذ المشروعات المتوقفة واستغلال المقومات والموارد المتاحة هي معيار تقييم أداء المسؤولين التنفيذيين .

 

2016-04-08