#
المفوض العام للأونروا: نحتاج 200 مليون دولار لسد العجز العام الحالي

المفوض العام للأونروا: نحتاج 200 مليون دولار لسد العجز العام الحالي

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) بيير كرينبول أن الوكالة تحتاج إلى 200 مليون دولار بشكل عاجل لسد العجز خلال العام الحالي فقط.  
وأضاف بيير كرينبول -خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم الاثنين بمقر مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة- أنه سيلتقي خلال زيارته الحالية لمصر بوزراء الخارجية العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط, ولا سيما في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الأونروا في ظل الأزمة المالية غير المسبوقة نتيجة امتناع الولايات المتحدة عن دفع 300 مليون دولار للوكالة.
ووجه المفوض الشكر للدول العربية التي ساهمت في مساعدة الأونروا, مضيفا أن السعودية والإمارات أعلنتا تقديم 50 مليون دولار مساعدة للأونروا لدعم اللاجئين والأطفال الفلسطينيين وحقهم في الدراسة والخدمات الصحية لأكثر من مليون ونصف محتاج من اللاجئين الفلسطينيين. 
وعبر بيير كرينبول عن شكره للزعماء العرب ووزير الخارجية سامح شكري, مشيرا إلى أن مصر تبذل جهودا حثيثة لدعم الأونروا واللاجئين الفلسطينيين, كما وجه الشكر لوزير خارجية الأردن أيمن الصفدي الذي يواصل الجهود لحشد الدعم لبرامج الأونروا. 
وحول البعد السياسي للأزمة المالية التي تمر بها الأونروا, قال بيير كرينبول إن :”الأونروا منظمة إنسانية بالأساس وطبيعة عملنا إنسانية صرفة ونتحاشى الخوض في أي أمور سياسية ودورنا ليس سياسيا لذلك نأسف لقرار الولايات المتحدة بقطع دعمها للأونروا لأسباب سياسية وعلينا حماية البعد الإنساني من الدوافع السياسية لأن العمل الإنساني يقوم على ضرورة التركيز على المستفيدين من العمل الإنساني وتحاشي استغلال العمل الإنساني لأغراض سياسية”. 

2018-09-10